انت الان تتصفح

نبذة عن البرنامج

الفئة المستهدفة : المرحلة المتوسطة

الروبوت

1-      مقدمة عن الروبوت

خلال هذا المنهج سيقوم الطلاب بإنجاز مهام متدرجة الصعوبة، حيث يتم اطلاعهم على مبادئ علم الحاسوب و الهندسة اضافة الى الانشطة العملية الجماعية لتطبيق و إكمال المواد المقررة، بعدها يبدأ الطلاب بمشاريع روبوتية صغيرة و من ثم تصاميم متقدمة لروبوتات متعددة الأغراض كمشروع نهائي سيقوم الطلاب ببناء برمجة، ومعالجة روبوتات يتم التحكم فيها عن بعد لتلعب كرة القدم كفريق واحد، حيث سيظهر المشروع المبادئ الأساسية لعلم الحاسوب و الهندسة التي تشكل أساسا للمكوك الفضائي و حتى محمصة الخبز الكهربائية في المنزل . ويكتسب الطلاب أساسيات علم برمجة الحاسوب و هندسته التي ستصبح ذات أهمية ة متزايدة في القرن التقني الواحد و العشرين.

 

العلوم والهندسة

2-      مقدمة عن العلوم والهندسة

تتضمن بعض الدروس استعمال أدوات خاصة، تهدف إلى تركيب وتكوين أجزاء معينة من المشروعات التي تختلف عن أطقم البناء التي تعتمد على اتباع الإرشادات، كما يقود أسلوب التعلم المعتمد على الاستقصاء الطلبة في أثناء استكشافاتهم داخل الصف الدراس ي أو في المعمل، وعلى الطلبة معرفة الهدف من إجراء التجارب، ومعرفة الخلفية العلمية لما يصممونه أو يركبونه ، ويمكن للمعلم دمج الأسلوب الاستقصائي في الدرس من خلال طرح أسئلة محددة وليس من خلال تقديم الأجوبة، وكذلك من خلال إتاحة الفرصة للطلاب لبناء استنتاجاتهم الخاصة، ومن خلال التأكيد على عملية التصميم التي تتضمن المراجعة والتوثيق. وسوف يستعمل الطالب طوال فترة تدريس هذا المنهج دفتره المعملي لتسجيل المعلومات وتد وين الأفكار والإجابة عن الأسئلة، ويبلغ نشاط المشاريع ذروته بإنجاز الطلاب مشروع جسر حسب المواصفات المقدمة إليهم، كما يعرض الطلاب مشاريعهم التي قاموا بها في منهج العلوم والهندسة لبقية الصفوف وأولياء الأمور وضيوف الشرف.

 

الحس والادراك

3-      مقدمة عن الحس والادراك

 

صمم منهج الحس والادراك ليمنح الطلاب فرصا عملية لفهم الاسباب العلمية لكل ما يحدث حولهم ، وكذلك تنمية مهارة حل المشكلات ، والتفكير الابداعي والناقد ، واتخاذ القرارات ، والعمل الجماعي ،والتخطيط ، وادارة الوقت ، اضافة الى مهارات في مجالات اخرى ، مثل : الكتابة ، ومخاطبة الجمهور ويتوقع من الطلاب في هذا المنهج ادراك الخطوات العلمية لعملية التعلم ، بدءا من طرح الاسئلة وانتهاء باستقصاء النتائج . يساعد التعلم القائم على الاستقصاء الطلاب في الدروس النظرية ، وفي المختبرات ، وينبغي لهم ان يفهموا اسباب القيام بتجارب معينة ، ويتعرفوا الأسس العلمية الكامنة وراء تجاربهم. ويمكنك في هذه الأثناء استخدام أسلوب الاستقصاء عن طريق توجيه أسئلة محددة بدلا من إعطاء الاجابات، متيحا المجال أمام الطلاب لتطوير استنتاجاتهم الخاصة ، ومؤكدا عملية الاكتشاف التي تتضمن ملاحظة دقيقة لما يجري ، وتوثيقها . كن مستعدا لاستكشاف موضوعات المنهج ، مثل علم الأحياء )المستوى المتقدم في مرحلة الثانوي ( ، وعلم التشريح Anatomy ووظائف الأعضاء Physiology ، وعلم الاعصاب Neuroscience ،) مستوى متقدم ( وبوتيرة متسارعة. ينبغي ان يتعلم الطلاب كذألك المهارات الأساسية للطريقة العلمية وهم يشرحون العينات ، ويحللونها ؛ فقد لا تكون مهارة كتابة تقرير المختبر امرا مألوفا لدى كثير من الطلاب ، وربما تحتاج الى تعليمهم اياها في بداية المنهج . زد على ذألك استخدام الأدوات العلمية ، خاصة تلك المتعلقة بالتشريح والتحليل اللاحق، قد تكون هي الأخرى جديدة بالنسبة الى كثير من الطلاب .

 

أساسيات علم الحاسوب

4-       مقدمة عن علم الحاسوب

سيتعرف الطلاب في هذا المنهج الكثير من مبادىْ على الحاسوب ، وينفذون مجموعة من الانشطة اليومية التي تساعدهم على إتقان مهارات حاسوبية عدة؛ اذ سيدرس الطلاب الخوارزميات ) من الموضوعات الرئيسة في علم الحاسوب ( ، وأساسيات البرمجة باستخدام لغة البرمجة بايثون ) التي سيطبقونها في بعض المجالات، فضلا عن استكشاف اجزاء الحاسوب الداخلية وكيفية عملها ، واعداد جداول الحقيقة ، ومحاكاة البوابات المنطقية. سيتعرف الطلاب أيضا مجمع الاشارات ( الملتيبكسر) وبعض أنظمة فك التشفير ، ويطبقون أنشطة على جداول الحقيقة والبوابات المنطقية ، ثم يدرسون مكونات الحاسوب الحديثة، ويتعرفون أساسيات الشبكات وأنظمة التشغيل، واجزائها ، ووظيفة كل منها وفي نهاية المنهج سيكتسب الطلاب فهما ومعرفة بعلم التشفير ، وبرمجيات الرسوم، وإخفاء المعلومات ، وقوانين الملكية الفكرية، واخلاقيات الحاسوب وثيقة الصلة بقانون الملكية الفكرية.

 

الأحياء

5-      مقدمة عن الأحياء

 

صممت المناهج الدراسية في )الأحياء( بطريقة تعطي الطلاب تدريبا علميا يمنحهم الفرصة من أجل فهم العلم من خلال الملاحظات اليومية ، ومن المتوقع أن يتعلم الطلاب بنية العملية العلمية في وقت تعلم طرح الأسئلة العلمية، ويتيح المقرر فرصا لتطوير مهارات حل المشكلات، والتفكير الإبداعي والناقد، واتخاذالقرار، والعمل الجماعي، والتخطيط، وإدارة الوقت، وذلك إضافة إلى المهارات في مجالات أخرى، مثل الكتابة، والتحدث إلى الجمهور واستخدام التعلم القائم على الاستقصاء يقود الطلاب من خلال استكشافاتهم في الدروس والمختبرات، ويجب أن يكون لدى الطلاب فهم لماذا ينفذون بعض التجارب؟ وما العلم الذي يقود استكشافاتهم؟ ويمكنك تضمين الاستقصاء عن طريق طرح أسئلة محددة بدلا من إعطاء الإجابات، والسماح للطلاب بتطوير استنتاجاتهم الخاصة، وتأكيد عملية الاستكشاف التي تشمل الملاحظة الدقيقة والتوثيق وخلال دراسة المنهج، سوف يستخدم الطلاب دفاتر ملاحظات المختبر لتسجيل المعلومات، وكتابة الأفكار، والإجابة عن الأسئلة، وقد يصممون الحل الهندس ي الخاص بهم لمشكلة بيئية، أو يصممون حملة لتحقيق الوعي نحو قضية بيئية مهمة بوصفة مشروعا ختاميا..

 

 

عدد الزوار -7734-