انت الان تتصفح

الخطة الإستراتيجية

الخطة الإستراتيجية لمجمع الحصان التعليمي للبنين بالدمام (إبتدائي - متوسط )

الرؤيـة

 "الريادة في تنشئة جيل مبدع  ,موهوب ,متميز, معتز بقيمه الإسلامية,قادر على مواجهة التحديات,مشارك في نهضة مجتمعه." 

الرسالة:

           تقديم خدمة تربوية متميزة بمعايير عالمية و جودة شاملة  في بيئة آمنة و جاذبةمن خلال:

  •    الاهتمام بجميع نواحي النمو للطالب فكريا,وسلوكيا,و نفسيا ,وصحيا, لممارسة ما يتعلمه في الحياة العملية , تأهيلهم للاتحاق بأرقى الجامعات العالمية.
  •     رعاية الطلاب الموهوبين والوصول بهم إلى أقصى ما تستطيع قدراتهم.
  •     التحسين المستمر لكفايات العاملين و مهاراتهم بتطبيق أحدث ما توصلت إليه النظريات التربوية الحديثة
  •      التحسين المستمر للبيئة التعليمية المادية و رفدها بأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة.
  •      تطبيق نظام إلكتروني مساند للتعليم و التعلم.
  •      المشاركة المجتمعية المتبادلة.
  •      اختيار مناهج حديثة ذات جود عالية تتوافق مع حاجات الطلاب و المجتمع, وإثراؤها بما يواكب المستجدات التربوية في عصر الانفجار المعرفي.

نحن نقدر:

  • الاحترام : للذات، وللآخرين، وللبيئة.
  • تحمل المسؤولية عن الأفعال و القرارات
  • الصدق و الأمانة في كل العلاقات.
  • الشجاعة لمواجهة الصعوبات والدفاع عن المعتقدات.
  • التعاطف مع حاجات ومشاعر الآخرين.
  • الولاء للعائلة والمدرسة والمجتمع والوطن.
  • النتائج التي تعكس الجهد الجاد والالتزام بالتميز.

معتقدات وأولويات المدرسة

  1.   تعلم الطالب يأتي على رأس الأولويات في المدرسة.
  2.   توفير بيئة آمنة وجاذبة مواكبة للعصربحيث يستمتع كل الطلاب بالتعلم.
  3.   تقدير لكل طالب باحتياجاته المادية والاجتماعية ، والعاطفية، والفكرية.
  4.   تعزيز الثقة بالنفس للطالب من خلال مراعاة التنوع و بناء علاقات إيجابية بين الطلاب والموظفين.
  5.   يتعلم الطلاب بطرق مختلفة، وينبغي أن يشارك الطلاب في عملية التعلم من خلال مراعاة أنماط المتعلمين المختلفة.
  6.   توفير فرص لجميع الطلاب لإثبات التحسين المستمر في الأداء الأكاديمي أثناء تطبيق ما تعلموه في الحياة العملية.
  7.   تعزيز صنع القرار و المسؤولية المدنية بين الطلاب من خلال نمذجة موجهات الاحترام والتعاطف والشجاعة والمسؤولية و الصدق.
  8.   تقاسم المسؤولية والمساءلة من تحسين المدرسة المستمر مع الطلاب، و جميع العاملين في المدرسة وأولياء الأمور و المجتمع المحلي لتمكين الطلاب ليصبحوا واثقين ، ذاتيي التوجيه ، و متعلمين مدى الحياة.

الأهداف الكبري 

الرقم

المجال

الهدف العام

معايير النجاح

1.        

التعليم والتعلم

- تحسين تحصيل الطلاب في المواد المختلفة إلى أقصى ما تستطيع قدراتهم.

إحراز المدارس مراكز متقدمة في اختبارات قياس السنوية على مستوى المملكة.

التحسين المستمر لمستوى أدء الطلبة في جميع الأبعاد المكونة لشخصياتهم ( معرفيا ,مهاريا, قيميا) و تمكينهم من الالتحاق بأعرق الجامعات

 

2.        

رعاية شؤون الطلبة ذوي الحاجات الخاصة

 

-  رعاية الطلبة الموهوبين من خلال الإعداد والتنفيذ والتقييم المستمر لبرنامج الشراكة مع مؤسسة موهبة.

 

 

تحقيق المدارس مراكز متقدمة على مستوى المملكة بين مدارس الشراكة مع برنامج موهبة.

إحراز مراكز متقدمة على مستوى المملكة في مسابقات الأولمبياد.

إحراز مراكز متقدمة في جميع المسابقات المقامة على مستوى القطاع ,أو المملكة.

- رعاية الطلبة(من ذوي صعوبات التعلم) و بطيئي التعلم من خلال الإعداد والتنفيذ والتقييم لبرامج الإسناد التربوي.

دمج الطلبة بشكل فاعل بعد تحسن مستوى أدائهم.

3.        

 النمو المهني للعاملين

 

- تلبية حاجات العاملين إلى أقصى ما تسمح به قدراتهم.

يستخدم المعلمون أحدث وأفضل طرق التعليم والتعلم خصوصا استراتيجيات التعلم المتمركز حول الطالب والتعلم النشط.

4.        

القياس والتقويم التربوي

- تحسين عمليات القياس والتقويم التربوي في الجوانب المحددة المتعلقة بالقياس والتقويم.

إعداد بطاريات اختبارات ذات مواصفات جيدة تطبق على الطلبة.

استخدام فاعل لاستاتيجيات وأدوات التقويم الواقعي.

5.        

المجتمع المحلي

 

-       التواصل الإيجابي والتعاون المتبادل مع المجتمع المحلي.

تعزيز المشاركة المجتمعية من خلال تقديم وتلقي خدمات نوعية تنعكس إيجابا على تعلم الطلبة.

6.        

إغناء المنهاج

 

- تحسين تنفيذ المناهج لتلبي حاجة الطلبة.

اختيار أفضل المقررات وفق معايير دولية لمواد اللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات , وتبسيط تنفيذ المناهج لدعم تعلم الطلبة.

7.        

الموارد المادية

 

-       توفير بيئة مادية حديثة تواكب مستجدات العصر.

وجود بيئة مادية آمنة وجاذبة.

 

معايير ترتيب الحاجات

1.       تحقيق نتائج متقدمة على مستوى المملكة في اختبارات قياس ( قدرات, تحصيلي).

2.       تحقيق الشراكة الفاعلة مع برنامج موهبة وتحقيق مراكز متقدمة على مستوى المدارس.

3.       الاهتمام بالطلبة الضعاف (الأولى بالرعاية ) و معالجة الضعف لديهم.

4.          تلبية رغبات المستفيدين في تحقيق تعلم أفضل في مواد اللغة الإنجليزية والعربية والرياضيات والحاسوب.

5.         مواكبة العصر والحداثة في تحقيق التعلم الإلكتروني في المدارس.

6.        تلبية حاجات العاملين إلى أقصى ما تسمح به الإمكانات المتاحة.

7.        تحسين تنفيذ المناهج لتلبي حاجة الطلبة.

8.        توفير بيئة مادية حديثة تواكب مستجدات العصر.

9.       الاستفادة من المجتمع المحلي و إفادته.

10.   تمكين الطلبة من الالتحاق بأفضل الجامعات محليا وعالميا.

عدد الزوار -238-