ورشة عمل تدريبية بعنوان استراتيجية وأنشطة التفكير الناقد بمدارس الحصان للبنين بالجبيل

ورشة عمل تدريبية بعنوان استراتيجية وأنشطة التفكير الناقد بمدارس الحصان للبنين بالجبيل

ضمن توجه إدارة مدارس الحصان النموذجية الأهلية بالجبيل نحو برامج التطوير المهني للمعلمين وبرعاية من الأستاذ / فارس بن محمد السبيعي مدير المدارس والأستاذ / أيمن على مصطفى وكيل المدرسة الابتدائية وبإشراف ومتابعة من الأستاذ / إبراهيم حيده  ( المشرف التربوي لمادة الرياضيات بمدارس الحصان ) وبحضور كل من ـ

 1ـ  الأستاذ / سيد حيده  معلم الرياضيات بالمرحلة الثانوية

2 ـ  الأستاذ / محمد إسماعيل  معلم الرياضيات  بالمرحلة الابتدائية

3 ـ  الأستاذ / ماجد الصالح  معلم الرياضيات  بالمرحلة الابتدائية

4 ـ  الأستاذ / رضا عطية  معلم الرياضيات  بالمرحلة الابتدائية

قام الأستاذ / وحيد حلمي معلم الرياضيات ومنسق المادة بالمرحلة الابتدائية بإلقاء محاضرة بعنوان ((  استراتيجية وأنشطة التفكير الناقد  )) وذلك يوم الثلاثاء  الموافق 5 / 7 /1437 هـ حيث تحدث قائلاً :ـ

إن التفكير الناقد من المواضيع الهامة والحيوية في استراتيجيات التعليم الحديث، لذلك فان جميع العاملين في مجال التعليم يهتمون بتدريس التفكير الناقد لطلبتهم، كما تولي مدارس الحصان ممثلة في قسم الرياضيات  اهتماما بالغا في تدريس مهارات التفكير الناقد.

ثم تحدث الأستاذ / وحيد عن   مفهوم التفكير الناقد بأنه ((عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة ، أو أكثر من الحواس الخمس ، وهو مفهوم مجرد ينطوي على نشاطات غير مرئية وغير ملموسة ، وما نلاحظه ، أو نلمسه هو في الواقع نواتج فعل التفكير سواء أكانت بصورة مكتوبة ، أم منطوقة ، أو حركية ، أم مرئية ))

وأكمل قائلاً أن التفكير الناقد يأتي في قمة هرم بلوم، وهو من أرقى أنواع التفكير، ويكون من وجهة نظر بلوم القدرة على عملية إصدار حكم وفق معايير محددة

وقد اشتملت الورشة على مناقشة أهم النقاط التالية :ــ

     ـــ  قابليات وقدرات التفكير الناقد .

    ـــ  القدرات: وتشمل ((التركيز على السؤال ، تحديد وصياغة السؤال ، تحديد وصياغة المعيار للحكم على الأسئلة المحتملة ، الاحتفاظ بالموقف في الذهن ، تحليل المناقشة في الموضوع ، تحديد الاستنتاجات ، تحديد الأسباب المصوغة ، تحديد الأسباب غير المصوغة ، ملاحظة الفروق والتشابهات ، تحديد ومعالجة المواضيع غير المرتبطة ، ملاحظة ورؤية بناء المناقشة ، التلخيص .       

    ـــ  : القدرات وتشتمل على (( التركيز على السؤال ، تحديد وصياغة السؤال ، تحديد وصياغة المعيار للحكم على الأسئلة المحتملة ، الاحتفاظ بالموقف في الذهن ، تحليل المناقشة في الموضوع ، تحديد الاستنتاجات ، تحديد الأسباب المصوغة ، تحديد الأسباب غير المصوغة ، ملاحظة الفروق والتشابهات ، تحديد ومعالجة المواضيع غير المرتبطة ، ملاحظة ورؤية بناء المناقشة .

    ـــ  التلخيص والذي يشتمل على ((  طرح السؤال والإجابة عنه لتوضيحه، أو تحديه مثل لماذا ؟ ،  ما الذي تقصده بـ ؟ ، ما الذي لن يمثله ؟ ، ما الفروق التي أحدثها ؟ .

  

وفي الختام شكر الحضور الأستاذ / وحيد على هذا الأداء وما قام به من تقديم لهذه المادة العلمية الرائعة .