تفعيل حصة النشاط من خلال الرسم على النحاس بالتقبيب

تفعيل حصة النشاط من خلال الرسم على النحاس بالتقبيب

تربية فنية الجبيل تبدع مع معلمها الأستاذ / أحمد النجار  معلم التربية الفنية حيث قام  بشرح تفصيلي عن إعداد شريحة من النحاس  بالمقاس المطلوب وأخذ الزخرفة المطلوبة أو الكتابة أو أي رسم ويجب أن يكون مطبوع على الورق.
ثم إلصاق الورقة على النحاس بالورق اللاصق ووضع ورق كربون بين الورقة والنحاس لطباعة الزخرفة على النحاس.
بعد طباعة الزخرفة يقوم الطالب بالضغط على 
النحاس  بالأداة المسننة وذلك بالمرور على الخطوط المرسومة وقد أوضح أنه يفضل وضع شريحة النحاس أثناء العمل على سطح مستوي من المطاط(الربل) أو حتى على ورق مقوى أو كتاب كبير.. وذلك لتكون عملية الضغط  سهلة ومريحة، وبعد تحديد كل الزخرفة يتم نزع الورقة وتقلب شريحة النحاس.
بعدها يقوم الطالب با
لضغط بأداة ضغط أخرى نهايتها كروية أو ذات نهاية نصف دائرية ويمكن الاستغناء عن الأداة باستخدام عود من الخشب ذو نهاية نصف دائرية أو كروية مثل عود الآيس كريم أو أي شيء آخر.

وأوضح الأستاذ / أحمد النجار  بأن الضغط سيتم في المساحات الداخلية للزخرفة وذلك بين الخطوط المرسومة ((المضغوطة)) وتسمى هذه العملية بالتنقبيب، ثم يقوم الطالب هنا بقلب شريحة النحاس  مرة أخرى لتكن في وضعها الطبيعي ويستخدم الأداة المسننة مرة أخرى وتسير على الخطوط المضغوطة، وبهذه الخطوات كون الطلاب بعض من اللوحات الفنية المبدعة ولنشاهد سوياً ما قام به طلاب فنية الجبيل من إبداعات العمل .