الأخبار و الأحداث

فعاليات اليوم الثالث عشر لبرنامج موهبة

  • د / سعود الفاضل مدير برامج الإثراء الصيفية بمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع ( موهبة ) في زيارة ميدانية لبرنامج الإثراء الصيفي 2019م بمدارس الحصان للبنين بالدمام ؛ لمتابعة حسن سير العمل والوقوف على ما يقدم فيها للموهوبين من تجارب وتحديات .
  • الموهوبون في مسار مهندس المستقبل يقومون باستكمال تشييد جسر يتحمل أوزانا ثقيلة ، ويهدف هذا النشاط إلى تشييد جسر من خشب البلسا الضعيف ؛ ليتحمل أوزانا ثقيلة ، وقد قام الطلاب باختبار قوة الجسر ، وتوصلوا إلى أن تثبيت المسنمات جيدا يزيد قدرة الجسر على تحمل أوزان  ثقيلة .
  • الموهوبون في مسار الكيمياء في المنزل يؤدون نشاطا بعنوان : الحفاضات (Diopers ) ؛ لتفسير سر استخدام الحفاضات ، وقد تعرفوا على خواص المادة الموجودة داخل الحفاضات التي تتصلب وتمتص الماء إلى أن تتشبع ، ولاحظوا أن من خواص الصوديوم بولي أكريلات امتصاص الماء ؛ ولذا تستخدم في صناعة الحفاضات .
  • الموهوبون في مسار الكيمياء في المنزل يقومون بزيارة لمستشفى جون هوبكنز بآرامكو ضمن نشاط الرحلات العلمية ببرنامج الإثراء الصيفي ( موهبة 2019م )بمدارس الحصان للبنين بالدمام .
  • الموهوبون في مسار كن عالما في الفيزياء والهندسة يقومون بتصميم أنموذج لبركان ، ويهدف إلى تعرف الطلاب على أجزائه ، وقد أتقن طلاب كل مجموعة تصميم الأنموذج الذي يحاكي ثوران البركان.
  • الموهوبون في مسار علم الحياة يؤدون نشاطاً عملياً بعنوان : تصميم أنموذج للشبكة الغذائية والأهرام البيئية ، ويهدف إلى توضيح اتجاه انتقال الطاقة داخل السلاسل والشبكات الغذائية ، وقد أبدع الطلاب في تمثيل النماذج والمجسمات.
  • الموهوبون في مسار الكرستالات والبوليمرات يقومون بإجراء المتابعة النهائية لنمو الكرستالات التي صنعوها على مدار الأيام الماضية بالبرنامج ، كما قاموا بمعالجة بعض الكرستالات المتضررة منها 
  • الموهوبون في مسار كن عالما في الأحياء والعلوم الطبية يجرون تجربة بعنوان : فحص المفاصل وتحديد أنواعها ؛ للمقارنة بين أنواع المفاصل في جسم الإنسان ، وقد توصلوا إلى أنه يوجد نوعان من المفاصل : محدودة الحركة ، وواسعة الحركة ، ويستفاد من هذه التجربة في التوعية بالهيكل العظمي في الإنسان للحفاظ عليه .
  • الموهوبون في مسار الاختراعات يؤدون نشاطا بعنوان : المغناطيس الكهربائي ، ويهدف إلى التعرف على مكونات  المغناطيس واستخداماته في الحياة ، وكيفية تصميم المغناطيس الكهربائي ، وقد قام الطلاب باختبار المغناطيس الذي صنعوه حيث جذب إليه المشابك الورقية .
  • الموهوبون في مسار الروبوت يؤدون نشاطا بعنوان : الطاقة المتجددة ، ويهدف إلى ربط معرفة الطلاب بحاجات المجتمع  والتعرف على الطاقة المتجددة ، وقد تمكن الطلاب من ابتكار نماذج متعددة للاستفادة من الطاقة المتجددة ، ويستفاد منه في تطوير تطبيقات تعمل بواسطة مصادر الطاقة المتجددة
  •  الموهوبون في مسار طبيب المستقبل يقومون بالمقارنة بين الحواس ؛ للتعرف على أي الحواس أقوى من حيث التعرف على الأشياء ؟ ، وقد استنتجوا أن حاستي التذوق والشم أقوى الحواس على الإطلاق

الموهوبون في مسار الخوارزمي الصغير يؤدون نشاطا بعنوان : لعبة الحصان ، ويهدف النشاط إلى ربط اللعب بعلم الاحتمالات ، وقد لاحظ الطلاب أنه يمكن الوصول إلى أسباب الفوز في الألعاب التي تحتوي على نتائج احتمالية بدراسة هذه الألعاب بشكل عملي .

          الموهوبون في مسار برمجة الحاسوب يقومون بإغلاق وتسليم جميع المشاريع البرمجية التي تم الانتهاء منها ، وقد

          تبين وجود رابط مشترك يجمع كل هذه المشاريع وهو أنها جميعا يمكن تطبيقها في شتى نواحي الحياة .