موهبة والشراكة

موهبة والشراكة

 

مبادرة الشراكة

  • المبادرة:مبادرة الشراكة مع المدارس  احدى المبادرات الخمس التي أقرتها موهبة ضمن خطتها لتحقيق رؤيتها الاستراتيجية حتى عام1444 هـ
  • المدارس  المستهدفة: تستهدف عددا من المدارس الحكومية والأهلية ذات المواصفات المتميزة من حيث البنية التحتية، وطرق التدريس، وأساليب التقويم، وأساليب التعلم، وتأهيل المعلمين وتدريبهم
  • المراحل المستهدفة:  لتنفيذ المشروع تم التعاون مع أفضل بيوت الخبرة التربوية والتعليمية في المراحل المستهدفة (من الصف الرابع الابتدائي وحتى الثالث الثانوي
  • برنامج  المبادرة: برنامج المبادرة التعليمي يعتمد علي مناهج الوزارة المعتمدة في مدارس الشراكة مع موهبة مضافا اليها نوعية متميزة من المناهج المتقدمة المعتمدة عالميا في مجال تعليم الطلبة الموهوبين والمبدعين.
  • بداية  المبادرة: بدأت الدراسة في مبادرة الشراكة مع المدارس في عام 1431/1430 في الصفوف الرابع الابتدائي والأول المتوسط والأول الثانوي وتكاملت مع باقي المراحل في الأعوام التالية.
  • المناطق الجغرافية التي تغطيها المبادرة :1432 (الرياض – جدة – الشرقية)1433 ( مكة المكرمة – المدينة المنورة)1434 (أبها – تبوك) 1435 (الاحساء) 1436 ( الطائف ) .

 

      

 

  • محور المبادرة
    تركز مبادرة الشراكة  على خمس محاور رئيسية/
  • أولاً: محور اختيار المدارس

    يدور هذا المحور حول تطوير طرق ومعايير وأدوات مناسبة لاختيار المدارس المتميزة (الحكومية والأهلية) والمستوفية لمواصفات الشراكة مع موهبة، وتطبيق تلك المعايير على المدارس الراغبة في الانضمام لمبادرة الشراكة وفق آليات ومراحل التقييم المختلفة، ومن ثم إعداد توصيات باختيار المدارس التي استوفت معايير الانضمام للمبادرة، بالإضافة إلى اختيار مقيمين محليين لاختيار المدارس وتدريبهم على استخدام طرق ومعايير موهبة في اختيار المدارس، وتطوير أدوات وآليات لتحسين أداء المدارس المشاركة، وكذلك تنسيق أعمال التطوير المهني والتدريب لمنسوبي مدارس الشراكة مع محور التدريب.
     
  • ثانياً: محور التدريب والتطوير المهني

    ويهدف محور التدريب إلى تنوير الفئات المستهدفة بموضوع الموهبة والإبداع، وخصائص الطلبة الموهوبين، وكيفية التعامل معهم، وإلى توفير بيئة تربوية ثرية ترعى الموهوبين في الصفوف والمدارس والمجتمع الذي ينتمون إليه، وكذلك تهدف إلى إكساب المعلمين استراتيجيات التعامل مع مناهج موهبة ودمجها بمناهج وزارة التربية والتعليم، وتعميق فهم معلمي الطلبة الموهوبين بالأخص بأنشطة مناهج موهبة، حيث يغطي التدريب كل من منسقي المدن، ومنسقي و مدراء المدارس، والمعلمين الذين يدرسون مواد المبادرة وجميع معلمي المدارس المشاركة في المبادرة، وفريق اختيار المدارس، وأولياء الأمور.
  • ثالثاً: محور المناهج

    يهدف هذا المحور إلى تطوير المناهج الإضافية المتقدمة Advanced Supplementary Curriculum (ASC) وإعدادها ومتابعة تجريبها وتنفيذها في موضوعات العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية وتقنية المعلومات، خدمة للطلبة المبدعين والموهوبين. وتتكون هذه الكتب من العديد من الأنشطة المتقدمة والتي ستكون رديفاً لمناهج الوزارة وليس بديلاً عنها. حيث ستركز هذه المناهج على تنمية جوانب عدة في شخصية الطالب الموهوب كالمعرفة والفهم المتقدم للمفاهيم والموضوعات المطروحة من خلال إثراء معرفته بالمعلومات الحديثة والمعمقة ويتمثل ذلك بمهارات متطورة خاصة بالمواد الدراسية كمعرفة الأفكار الكبرى، ووضوح المفاهيم، وعمق البنى المعرفية المتعلقة بالمواد الدراسية، وتنمية القيم والاتجاهات والسمات مثل الاستقصاء، والمجازفة، والإبداع والثقة، والانفتاح العقلي، والتعاون، والمهارات بجوانبها المختلفة مثل التعميم، والاستدلال، ومهارات التفكير، والتأمل الذاتي، والاتصال والحوار.
     
  • رابعاً: محور التقويم

    يهدف محور التقويم إلى متابعة ومراقبة مدى نجاح مبادرة الشراكة مع  المدارس و تجذير ثقافة التعلم المتمركز حول الطالب و التقويم من اجل التعلم  assessment for learning وليس فقط في التعلم  assessment on learning، والعمل على إعداد برامج تدريبية تستهدف جميع معلمي الشراكة مع المدارس، تتناول أشكال التقويم المختلفة كالتقويم الحقيقي ، وتقويم الأداء، وتقويم الرفاق، والتقويم الذاتي، والتقويم من خلال المشاريع، وملف انجازات الطالب Portfolio.

    ولتحقيق ما سبق فقد تم تطبيق اختبار نهاية العام الدراسي  (Annual Test)   لعام 2012 على طلبة موهبة في الرياضيات والعلوم من مناهج موهبة الإضافية المتقدمة، حيث تم التركيز فيه على منظومة المعايير التي تسعى مناهج موهبة لتحقيقها حول مستوى أداء الطلبة الموهوبين في مدارس الشراكة والمساعدة في قياس درجة تقدمهم لاحقا.
     
  • خامساً: محور دعم أولياء الأمور

    يهدف محور دعم أولياء الأمور إلى دمج أولياء الأمور في العملية التعليمية لأبنائهم وبناتهم، وذلك من خلال تنفيذ لقاءات تشمل التعريف بمناهج موهبة وطرق التقويم، وتطوير نظام إرشادي لتفعيل مشاركة أولياء الأمور في تحقيق اهداف المبادرة، وتعريفهم بدورهم في العملية التعليمية، ودعم أنشطة المبادرة في التواصل مع أولياء الأمور.
    وقد تم خلال هذا العام تنفيذ العديد من اللقاءات الدورية مع أولياء الأمور في جميع المدارس المشاركة وتم اختيار ممثلي موهبة من أولياء الأمور (سفراء موهبة) وتم إعداد مقالات عن تعريف الموهبة والإبداع و عن الأثر الاجتماعي والعاطفي للموهبة.