الورشة التدريبية مع المشرف التربوي للأنشطة الطلابية بعنوان تخطيط البرامج والفعاليات زمنياً

الورشة التدريبية مع المشرف التربوي للأنشطة الطلابية بعنوان تخطيط البرامج والفعاليات زمنياً

مضمون الورشة التدريبية مع المشرف التربوي للأنشطة الطلابية بعنوان (( تخطيط البرامج والفعاليات زمنياً )) لرواد النشاط والمرشدين الطلابيين ومعلمي التربية البدنية

بقاعة الاجتماعات بمدرسة الحصان الابتدائية بالدمام وذلك يوم الأربعاء الموافق 12/1/1436هـ أقيمت فعاليات اللقاء التربوي الأول و الورشة التدريبية لرواد النشاط والمرشدين الطلابيين ومعلمي التربية البدنية بمدارس الحصان مع الأستاذ / جمال حاشي  المشرف التربوي للأنشطة الطلابية والذي قام بإلقاء مقدمة عن النشاط الطلابي قائلاً :--

يعتبر ضمان الدور النشط والفعال للطالب من أهم ما يميز عمليتي التعليم والتعلم الناجحة وهذا بالفعل ركيزة ما يسعى إليه و يحققه  النشاط غير الصفي ببرامجه واستراتيجياته المختلفة . ويتيحالنشاط غير الصفيالفرصة للطلاب لاختيار ما يرغبون به وما يتفق مع ميولهم من النشاطات كما يفسح لهم  المجال للمساهمة بدور فعال في عملية التخطيط للنشاط وتنفيذه و المشاركة فيه تحت ظل إشراف متميز يراعي المعايير التربوية و يلتزم بها.

ومن خلال المشاركة الفعلية في النشاطات غير الصفية المختلفة يتم تزويد الطلاب بالخبرات التربوية التي تساعدهم على تبني المواقف والممارسات الإيجابية وتوسيع آفاقهم وتكوين شخصيتهم المتوازنة القادرة على المساهمة في بناء المجتمع. و من أجل أن يحقق برنامج دعم النشاط غير الصفي لمشروع تطوير رسالته للوصول للرؤية التي تبناها، فقد اعتمد ستة أنشطة رئيسة تم اختيارها بعناية و تشتمل على مجموعة من المعارف والقيم والمهارات الموضوعة بناءً على أسس تربوية سليمة تراعي في مجملها أن الطالب محور العملية التعليمية.

وقد تم اختيار الأنشطة الستة الرئيسة بناء على خصائص الطلاب في ضوء ما يحتاجه المجتمع حاليا، إذ تنبثق تلك البرامج الستة الرئيسة (( العلمي  ــ   الثقافي  ــ   التوعية الإسلامية  ــ الرياضي  ــ  الفني  ــ  الحاسب الآلي )) إضافة إلى النشاط الكشفي ومن خلال الرؤية التي عبرت عنها منظومة الخبرات التربوية لتشكل مساقات اهتمام تتكثف حولها النشاطات والخبرات غير الصفية التي يتعرض لها الطلاب ، الأمر الذي يساعد القائمين على النشاط غير الصفي ضمان الحد الأدنى من الممارسة والمشاركة في الأنشطة لكل طالب ، وفي الوقت ذاته يتم تقديم أنشطة ذات تصميم خاص ليستفيد منها المبدعون والموهوبون من الطلاب  .

وانطلاقا من تلك البرامج  قام الأستاذ / جمال بالحديث عن  (( مكتسبات حصة النشاط ، والآلية المقترحة لتفعيل النشاط ، وخطوات تخطيط البرامج ، ومعايير بناء برامج الإرشاد والأنشطة البدنية والرياضية )) وذلك من خلال تشكيل مجموعات الاهتمامداخل الفصول التي تنظمّ بعد ذلك للأندية المدرسية وفق ميولها واهتمامها وتمارسالأنشطة التي تتناسبوميولها وحاجاتهابقيادة طلابية ذاتية تحت إشراف تربوي.

وقد تحدث عن كافة المعلومات والتعليمات التي يحتاجها المشرفون على تنفيذ الأنشطة غير الصفية بمدارس الحصان  بدءً بالمنطلقات التي انبثق منها تنظيم النشاط غير الصفي والرؤية التي نأمل أن نصل إليها في نشاطنا التربوي وانتهاء بأساليب العمل وضوابط التنفيذ إضافة إلى الأوقات المتاحة للطالب لممارسة الأنشطة غير الصفية وهي : نظام الفترة الصباحية و الفسحة وحصة النشاط ثم مركز النشاط المسائي ولكل فترة من هذه الفترات نشاطها الملائم لطبيعتها ، ثم تحدث عن (( المنطلقات ، الرؤية ، الرسالة ))

المنطلقات:

1.     القيم الإسلامية. 

2.     سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية.

3.     خطة التنمية .

الرؤية:

أنشطة تربوية مفيدة جاذبة شاملة وذات جودة عالية .

 

الرسالة:

أن نقدم أنشطة غير صفية متنوعة ذات جودة عالية تثري خبرات الطالب وتصقل المهارات وترعى المواهب في بيئة مشجعة آمنة

 

الهدف الاستراتيجي:

تقديم أنشطة غير صفية هادفة ذات جودة عالية تسهم في إعداد المواطن الصالح و بناء الشخصية الإسلامية المتوازنة و المتكاملة للطالب .

 

الأهداف العامة:

توجيه الأنشطة غير الصفية لتحقيق ما يلي:

1.                                         تعميق قيم و مبادئ الدين الإسلامي في نفوس الطلاب والطالبات  وترجمتها إلى واقع عملي.

2.                                         تعزيز الولاء والانتماء للوطن والمحافظة على مكتسباته.

3.                                         رعاية القيم والاتجاهات والممارسات الإيجابية صحياً وفكرياً ونفسياً واجتماعياً .

4.                                         دعم التعاون بين المدرسة والأسرة ومؤسسات المجتمع.

 

ثم تحدث عن المهام الأساسية لرائد النشاط من خلال : ــ

§        رئاسة مجلس أندية النشاط .

§        إعداد الخطة العامة والبرنامج الزمني للنشاط غير الصفي ومتابعة تنفيذها.

§        تفعيل استخدام الوسائل التقنية الحديثة في برامج النشاط غير الصفي (مشاركات و تقارير الكترونية).

§        الإشراف المباشر على جميع برامج النشاط داخل المدرسة( الفترة الصباحية ، الفسحة ، حصة النشاط ).

§        تحديد احتياجات النشاط وتجهيز مقرات الأندية والفصول بالأدوات والأجهزة اللازمة.

§        متابعة تنفيذ خطة نشاط الأندية.

§        إعداد التقارير الختامية ورفعها للمشرف التربوي للنشاط الطلابي .

وفي نهاية الورشة التدريبية قام الأستاذ / جمال حاشي بالتقدم بالشكر لجميع الحضور متمنياً أن تكون المناقشات الإيجابية التي دارت حول مضمون الورشة التدريبة قد أفادت الجميع في التخطيط للفترة الحالية والقادمة .