درس نموذجي المفعول به

درس نموذجي المفعول به

درس نموذجي لطلاب الصف الخامس الابتدائي بعنوان الوظيفة النحوية ــ المفعول به

بحضور منسق اللغة العربية بمكتب التربية والتعليم بالجبيل الأستاذ / أحمد المعيبدي والأساتذة معلمي اللغة العربية / غدران السهيمي من مدرسة طيبة الابتدائية والأستاذ / رضا آل السابع من مدرسة خالد بن سعيد والأستاذ / عاطف محمد من مدرسة الحصان بالجبيل وبحضور الأستاذ / أيمن علي وكيل المدرسة والأستاذ / خالد عبد الله رائد النشاط قام الأستاذ/ إبراهيم زينهم معلم اللغة العربية بالمدرسة بتنفيذ درس نموذجي ضمن خطة تبادل الزيارات بين معلمي مدارس قطاع الجبيل بعنوان الوظيفة النحوية ــ المفعول به والتي هدفت على :ــ

·       تعرف وتمييز نصب المفعول به بالعلامات الفرعية .

·       تصنيف أنواع المفعول به من حيث علامة نصبه.

·       استعمال المفعول به المنصوب بالعلامات الفرعية استعمالا صحيحًا.

·       تمييز المفعول به المنصوب بالعلامات الأصلية والمنصوب بالعلامات الفرعية.

 

وذلك باستخدام مهارة تعريف و تمييز و استعمال المفعول به (العلامة الفرعية )

حيث استخدم الأستاذ / إبراهيم أكثر من استراتيجية في الدرس

1-  استخدام العصف الذهني للوصول إلى موضوع الدرس .

2-  بيان نتاجات التعلم خلال الحصة لتحقيق .

3-  استراتيجية تعليم الأقران من خلال ( المعلم الصغير ) .

4-  مهارة الطلاقة والاستبيان بأكبر عدد ممكن من الجمل الفعلية المشتملة على المفعول به .

5-  استخدام استراتيجية التعلم من خلال اللعب .

6-  الغلق من خلال اختبار تقويمي ( التصويت الالكتروني )

 

حيث قام بالتمهيد بطرح تساؤلات حول الركن الثالث من أركان الجملة الفعلية واستنتاج موضوع الدرس من خلال مشهد تمثيلي والحوار الذي يدور بين الطلاب

ثم يتم تثبيت ما سبق للطالب وإن تحصل عليه من معلومات قراءة الطلاب لكتاب  النشاط وتحديد المطلوب عرض الجمل والجدول باستخدام جهاز العارض الضوئي واستقبال الإجابات من الطلاب وتثبيتها في الجدول المعروض لهم

 

ثم  بعد ذلك انتقل إلى بناء تعلم جديد للطالب وذلك من خلال قراءة الطلاب للنشاط ومناقشتهم في المثال المعروض وحثهم على تنفيذ هذا النشاط ثنائيا واستقبال بعض الإجابات من الطلاب وتثبيت الإجابات على الجدول السبوري ثم قراءتها من قبل الطلاب وتدوين الطلاب الإجابات النهائية في كتبهم وإكمال الطلاب للاستنتاج الأول

وأثناء شرح الدرس حضر مستر/إيان ماكنف مدير برامج التطوير والتدريب بمدارس الحصان حيث شاهد غلق الدرس من خلال اختبار تقويمي باستخدام التصويت الإلكتروني والذي أشاد فيه بما وصل إيه الطلاب من اتقان للدرس ووصول فكرة الدرس وهدفه إلى مجموعات الطلاب من أجل تهيئة جيل جديد من الطلاب المبدعين ، شكر  وتقدير للأستاذ /  إبراهيم زينهم على هذا الأداء المبدع والمستوى الذي وصل إليه طلابه .