درس التغير الكيميائي للصف الرابع

درس التغير الكيميائي للصف الرابع

درس توضيحي للتغير الكيميائي لطلاب الصف الرابع الابتدائي

 

تم تحديد الحصة الرابعة من يوم الخميس 21/5/1436 هـ لإجراء تجربة درس توضيحي للتغير الكيميائي لطلاب الصف الرابع الابتدائي (( د )) تنفيذ الأستاذ / كرم عبد اللاه  معلم العلوم بالمرحلة الابتدائية ، بحضور الأستاذ/ خالد عبد الله رائد نشاط المرحلة الابتدائية  .

         

          فانطلاقا من اهتمام إدارة المدرسة  بأهمية تفعيل المختبرات المدرسية أقيم في مختبر العلوم بالمرحلة الابتدائية حصة  تحت عنوان (درس توضيحي للتغير الكيميائي) لطلاب الصف الرابع الابتدائي ((د )) تحت إشراف معلم العلوم أ / كرم عبد اللاه    مدرس العلوم بالمرحلة الابتدائية حيث  تم  التحدث فيها عن الفرق بين التغير الكيميائي والتغير الفيزيائي وكيف أن التغير الكيميائي يعطي مواد جديدة ويحدث تغيير  في الشكل والتركيب

وعن الخلفية العلمية للموضوع  فمن المهم جدا أن نعرف الفرق بين التغيرات الفيزيائية والتغيرات الكيميائية. فكلا النوعين من التغيرات يعتمد عليها دراسة التفاعلات الكيميائية وحالات المادة.

فكثيرا ما نتفق أن بعض التغيرات تكون واضحه ولكن هناك بعض الأساسيات يجب أن نعتمدها :ـ  

فالتغيرات الفيزيائية  : ـ  عبارة عن تغيرات في الطاقة والحالات المادة. بينما التغيرات الكيميائية تكون على مستوى التغيرات التي تحدث لمكوناتها الأساسية ( ذرات ، جزيئات .. ). فعند الضغط على علبة معدنية واعوجاجها, أكون قد أحدثت عليها تغيرات فيزيائية . حيث أن شكلها تغيير بينما حالتها لم تتغير. كما وأننا عندما نصهر مكعب ثلج فإننا أيضا نحدث تغيرات فيزيائية ( بإضافة طاقة ) . مثل هذه الأمثلة هي تغيرات في حالة المواد. فأنت تسبب تغيّرات فيزيائية إذا ما أثّرت بقوى مثل الحركة أو الحرارة أو الضغط
أما التغييرات الكيميائية فإنها تحدث في مستوى أصغر. وقد تظهر بشكل واضح في التجارب عند تغير الألوان بالرغم من أن هذه التغيّرات قد حدثت لدقائق لا ترى. فمثلا عند ظهور صدأ الحديد الأحمر ( وهو عادة يلزمه فترة طويلة نسبيا للظهور) فهذا يعني أن ذرات الحديد الأصلية قد تغير تركيبها ( تأكسدت ). أما ذوبان مكعب السكر هو تغيّر فيزيائي لأن المادة ما زالت سكر . بينما لو حرقنا مكعب السكر يصبح التغير تغيّرا كيميائيا ، فالطاقة الحرارية ستعمل على كسر الروابط الكيميائية في السكر ولا يعد سكر
فالتغيرات الكيميائية قد تكون صغيرة جدا أو أنها قد تحدث على عدة مراحل ويكون نتيجتها نفس عدد الذرات ، إنما يصبح لها تركيب مختلف

 وقد نجحت الحصة في تحقيق الأهداف التالية :ــ

·        تعريف الطلاب على التغير الكيميائي .

·        التعرف على الفرق بين التغير الكيميائي والتغير الفيزيائي  .

·        التعرف على أهمية الكيمياء في حياتنا  . 

         وقد حظيت الحصة بإعجاب التلاميذ من خلال بالتجارب التي قاموا بها بأنفسهم ، وسعدوا لما تعرفوا على أشياء جديدة ومفيدة في حياتهم .