من منطلق حرص إدارة المدرسة على توظيف معمل الرياضات بالمدرسة مما يسهم في زيادة قدرة الطلاب على مواكبة التقدم التكنولوجي وبحضور كل من الأستاذ / وحيد عامر والأستاذ / رضا عطية معلما الرياضات بالمدرسة قام الأستاذ / ماجد الصالح معلم الرياضات يوم الخميس 23 / 1 / 1437هـ وداخل معمل الرياضيات بالمدرسة الضرب بأداء درس نموذجي لطلاب الصف الرابع ( ج ) بعنوان الضرب في مضاعفات العشرة باستعمال النماذج مما سيساعدك في فهم عملية ضرب العدد ١٠في الأعداد الاخرى وبالتالي يتمكن الطالب بضرب العشرة بأي عدد ذهنياً وليس باستخدام الألة الحسابية أو الورقة والقلمالضرب في مضاعفات العشرة ١٠، ١٠٠، ١٠٠٠
وبدايةً أوضح الأستاذ / ماجد أفكار ومفاهيم مهمة وهى :
القيمة المنزلية، وهي قيمة مضاعفة، أيْ أن قيمة كل منزلة تساوي عشرة أمثال قيمة المنزلة التي تقع إلى يمينها مباشرة
الخاصيتان الإبدالية والتجميعية على عملية الضرب واللتان تستعملان لجعل التعابير محسوسة بحيث يمكن إيجاد ناتح عملية الضرب ذهنيّاً.
وحيث أن الطلاب يتعلمون في هذا الدرس ضرب بعض الأعداد الكبيرة ذهنيّاً، إلى أن الأهم من ذلك هو أن هاتين الخاصيتين تجعلان تعرف أنماط تؤدي إلى أنماط أخرى واستعمالها ممكناً.
مثال: 7 × ٤ ( 28 ) ، 4 × ٤٠( 4 × ( ٤ × ١٠ ) ) ، (٦ × 5 ) × ١٠ (( 30 × 10)) 30٠
وقد هدف الدرس إلى الضرب في مضاعفات ١٠، ١٠٠، ١٠٠٠، باستعمال حقائق الضرب الأساسية والأنماط.
الكلمات المفتاحية وقد قام بإعطاء بعض المسائل في المقارنة بين الأنماط وما يلاحظه الطلاب
ثم قام الأستاذ / ماجد بتلخيص الضرب في مضاعفات العشرة كالتالي :ــ
يمكن استعمال حقائق الضرب الأساسية لتساعد على ضرب أي عدد في الأعداد ١٠، ١٠٠، ١٠٠٠ذهنياً
لضرب عدد في مضاعفات العدد ١٠،أوجد ناتج ضرب الحقائق الأساسية، ثم أضف الأصفار
– ثم إيجاد ناتج الضرب: باستعمال الحقائق الأساسية والأنماط أو بالحساب الذهني
وقام بإعطاء بعض التمارين على إيجاد الناتج ومن خلال الحصة تحققت الأهداف في فهم واستيعاب المادة العلمية من قبل الطالب فألف شكر للأستاذ ماجد الصالح على هذا الأداء المتميز .