حيث قام الأستاذ / يوسف القعيد معلم التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية بأداء تمهيد مدخلي مشوق باستخدام أساليب:
أ ـ عرض أساليب النزول.
ب ـ واستخدام الأسلوب القصصي.
ج ـ وإعطاء فكرة عامة عن موضوع الآيات.
2. قام بتلاوة الآيات مع مراعاة أحكام التجويد، مع تذكير الطلاب بأهمية التلاوة والانتباه واستحضار القلب.
3. اختار بعض الطلاب المجيدين للتلاوة بصوت واضح يحاكي ويقلد فيه المعلم، أو الشريط الذي تم سماعه. يكتفي بقراءة الآيات مرة واحدة عوضاً عن القراءة الصامتة.
4. ثم قام بمناقشة الطلاب بالأفكار الرئيسة التي تتضمنها الآيات الكريمة.
5. شارك الطلاب في التفسير والشرح التفصيلي للآيات مستهدياً بالخطوات التالية:
• حيث قسم الطلاب إلى مجموعات بهدف المشاركة الفاعلة في الشرح وعدم الاكتفاء باستقبال المعلومات بل الشروع في التحليل ومحاولة الفهم والتفسير.
• شرح الآيات آية آية بالتعاون مع الطلاب، والتوصل إلى تحديد معاني المفردات والتراكيب الصعبة .
• الشرح الإجمالي لمجموعة الآيات التي تتسق في معناها أو تشكل وحدة في الموضوع.
6. ثم ختم وذلك بجمع ما تم عرضه وتفسيره بشكل مجمل .