الأخبار و الأحداث

أنشطة متنوعة في برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي

في إطار برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي بمدراس الحصان بالدمام قام طلاب البرنامج بالعديد من الأنشطة التفاعلية والتي تمت على النحو التالي  :

برنامج الاختراعات

1 – استكتشاف الرافعات عن طريق تجارب داخل المختبرات .

2- صنع آلة القذف (المنجنيق ) ، والتعرف على كيفية عملها .

مسار برمجة الحاسوب

بدأت فعاليات اليوم الرابع من برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي في برنامج برمجة الحاسوب حيث كانت هناك العديد من الأنشطة التي تنفيذها ونسردها على النحو التالي :

1 – تدريبات عملية على  جملة  if برنامج البايثون python من خلال إنشاء برنامج لتحويل العملات

اليورو – الدولار – الجنيه).

2-   إنشاء برنامج الزكاة (زكاة الأموال – زكاة عروض التجارة –الفضه – الذهب) .

3- تنفيذ عملية إصلاح أعطال داخل الجهاز .

4- تصميم أفلام كرتونية باستخدام  powtoon

 مسار مهندس المستقبل 

1 – تعرف الطلاب على مقدمة عن الزخم من خلال التالي:

- العلاقة بين الكتلة والسرعة.

-التغير الملاحظ بين الكتلة والسرعة.

-أمثلة من واقع الحياة.

 2 – تعريف الكهرباء الساكنة من خلال تلامس جسمين وتنافرهم ،تفريغ الكهرباء.

3 – تطبيق نظرية الزخم من خلال صنع طائرة ورقية .

4- تجريب كيفية تفريغ الكهرباء الساكنة .

برنامج الروبوت

في إطار فعاليات اليوم الرابع من برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي بمدارس الحصان بالدمام ومن خلال برنامج  الروبوت  ، تم تنفيذ العديد من الأنشطة والتجارب نبينها في البيان التالي :

  1. إجراء سباق للسيارات والتي تم إعدادها داخل البرنامج  ،على أن يكون السباق على مراحل ، ويتم تصعيد الفائز للأدوار التالية ، وذلك في جو من المتعة والسعادة بين المتدربين  .
  2.  تم تصميم جرار بقوة سحب قوية ، وقد طبق  المتدرب ما تعلمه عن عزم الدوران وتأثير التروس على زيادة عزم الدوران وقوة الاحتكاك ومركز الثقل ومواصفات الروبوت الجيد لتصميم عربة قادرة على بذل أكبر قوة سحب ممكنة.
  3. عمل سباق بين الجرارات بعد تصميمها ، وتقييم العمل فيها ، وقياس مدى جودة السحب والاتزان فيها .

 مسار الكيمياء في حياتنا :

في إطارات فعاليات برنامج  موهبة الإثرائي الإكاديمي بمدارس الحصان بالدمام وداخل برنامج الكيمياء في حياتنا كانت هناك العديد من النشاطات نبينها في التقرير التالي :

1 – صنف الطلاب الجزيئات البيولوجية .

2 – تعرف الطلاب على أهمية الجزيئات في صناعة المواد الغذائية .

3 – تنفيذ بعض التجارب على بعض المواد الغذائية للكشف عن الجزئيات البيولوجية .

4 – تنفيذ تجربة عمل الإنزيم من خلال صناعة حليب خالي من اللاكتوز .

5 – عمل تجربة تقصي حقائق حول أسباب اسمرار التفاح  .

 

  برنامج كن عالمًا في الفيزياء :

تمت العديد من الأنشطة داخل البرنامج  على النحو التالي :

1 – تعرف الطلاب على البيانات الوصفية  والكمية .

 2 – تعريف المقصود بالهندسة الكهربائية .

3- التفريق بين المواد العازلة والموصلة.

4- تجربة صنع دوائر كهربائية .

5 – التعرف على أنواع الدوائر الكهربائية .

 مسار الكريستالات

تمت العديد من الأنشطة داخل برنامج الكريستالات والبوليمرات نذكرها في البيان التالي :

1 – تعرف الطلاب علي المحاليل المشبعة .

2 – استخدام المحاليل لصناعة بلورات.

3 – تعلم الطلاب كيفية تكوين راسب من خلال تجارب معملية .

4 - تعلم الطلاب عن كيفية تكوين الراسب للبلورات والمعادن في قشرة الأرض .