في إطار برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي بمدراس الحصان بالدمام قام طلاب البرنامج بالعديد من الأنشطة التفاعلية والتي تمت على النحو التالي :
برنامج الاختراعات
1 – استكتشاف الرافعات عن طريق تجارب داخل المختبرات .
2- صنع آلة القذف (المنجنيق ) ، والتعرف على كيفية عملها .
مسار برمجة الحاسوب
بدأت فعاليات اليوم الرابع من برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي في برنامج برمجة الحاسوب حيث كانت هناك العديد من الأنشطة التي تنفيذها ونسردها على النحو التالي :
1 – تدريبات عملية على جملة if برنامج البايثون python من خلال إنشاء برنامج لتحويل العملات
اليورو – الدولار – الجنيه).
2- إنشاء برنامج الزكاة (زكاة الأموال – زكاة عروض التجارة –الفضه – الذهب) .
3- تنفيذ عملية إصلاح أعطال داخل الجهاز .
4- تصميم أفلام كرتونية باستخدام powtoon
مسار مهندس المستقبل
1 – تعرف الطلاب على مقدمة عن الزخم من خلال التالي:
- العلاقة بين الكتلة والسرعة.
-التغير الملاحظ بين الكتلة والسرعة.
-أمثلة من واقع الحياة.
2 – تعريف الكهرباء الساكنة من خلال تلامس جسمين وتنافرهم ،تفريغ الكهرباء.
3 – تطبيق نظرية الزخم من خلال صنع طائرة ورقية .
4- تجريب كيفية تفريغ الكهرباء الساكنة .
برنامج الروبوت
في إطار فعاليات اليوم الرابع من برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي بمدارس الحصان بالدمام ومن خلال برنامج الروبوت ، تم تنفيذ العديد من الأنشطة والتجارب نبينها في البيان التالي :
- إجراء سباق للسيارات والتي تم إعدادها داخل البرنامج ،على أن يكون السباق على مراحل ، ويتم تصعيد الفائز للأدوار التالية ، وذلك في جو من المتعة والسعادة بين المتدربين .
- تم تصميم جرار بقوة سحب قوية ، وقد طبق المتدرب ما تعلمه عن عزم الدوران وتأثير التروس على زيادة عزم الدوران وقوة الاحتكاك ومركز الثقل ومواصفات الروبوت الجيد لتصميم عربة قادرة على بذل أكبر قوة سحب ممكنة.
- عمل سباق بين الجرارات بعد تصميمها ، وتقييم العمل فيها ، وقياس مدى جودة السحب والاتزان فيها .
مسار الكيمياء في حياتنا :
في إطارات فعاليات برنامج موهبة الإثرائي الإكاديمي بمدارس الحصان بالدمام وداخل برنامج الكيمياء في حياتنا كانت هناك العديد من النشاطات نبينها في التقرير التالي :
1 – صنف الطلاب الجزيئات البيولوجية .
2 – تعرف الطلاب على أهمية الجزيئات في صناعة المواد الغذائية .
3 – تنفيذ بعض التجارب على بعض المواد الغذائية للكشف عن الجزئيات البيولوجية .
4 – تنفيذ تجربة عمل الإنزيم من خلال صناعة حليب خالي من اللاكتوز .
5 – عمل تجربة تقصي حقائق حول أسباب اسمرار التفاح .
برنامج كن عالمًا في الفيزياء :
تمت العديد من الأنشطة داخل البرنامج على النحو التالي :
1 – تعرف الطلاب على البيانات الوصفية والكمية .
2 – تعريف المقصود بالهندسة الكهربائية .
3- التفريق بين المواد العازلة والموصلة.
4- تجربة صنع دوائر كهربائية .
5 – التعرف على أنواع الدوائر الكهربائية .
مسار الكريستالات
تمت العديد من الأنشطة داخل برنامج الكريستالات والبوليمرات نذكرها في البيان التالي :
1 – تعرف الطلاب علي المحاليل المشبعة .
2 – استخدام المحاليل لصناعة بلورات.
3 – تعلم الطلاب كيفية تكوين راسب من خلال تجارب معملية .
4 - تعلم الطلاب عن كيفية تكوين الراسب للبلورات والمعادن في قشرة الأرض .