انطلاقا من أهمية القراءة ودورها في تحسين المفردات والمهارات اللغوية لدى التلاميذ ومن كونها وسيلة اتصال رئيســة للتعلم والتعرف على الثقافات والعلوم المختلفة، و مصدرًا للنمو اللغوي للفرد، وتمنح الفرد القدرة على اكتساب مهارة التعلم الذاتي التي أصبحت ضرورة من ضرورات الحياة، والتي دونها لا يمكن مواكبة التطور العلمي ؛ لذا قامت مدارس الحصان الأهلية النموذجية بتطبيق مشروع (القراءة المتدرجة) بدءًا من المرحلة الابتدائية الصفوف الأولية
حيث تم :
1ـ تصنيف الطلاب وفق مستوياتهم القرائية. 2 ـ توزيع الكتب على الطلاب .
3ـ مناقشة الطلاب في مضمون الكتب. 4ـ تلخيص الطلاب للكتب المقروءة والمسموعة .
5 ـ قيام الطلاب بأنشطة متنوعة في الفهم القرائي مثل( لعب الأدوار ، وتلخيص القصة ،واختيار عنوان آخر ، وتحديد الأفكار الرئيسة والدروس المستفادة )