تم يوم الخميس الموافق 9/3/1438 هـ تفعيل عدة إستراتيجيات في التعلم النشط لطلاب المستوى الأول في درس الأقليات الإسلامية في أفريقيا حيث ابتدأ المعلم بأسلوب العصف الذهني حول أهم مشاكل الأقليات في أفريقيا ثم توزيع المهام على المجموعات وهي كالتالي المجموعة الأولى (بالتعاون مع زملائك قم برسم خريطة مفهومية لطرق إنتشار الإسلام في أفريقيا) المجموعة الثانية (بأسلوب العصف الذهني حدد أهم مشاكل الأقليات الإسلامية في أفريقيا) المجموعة الثالثة ( لعب الأدوار:إذا عينت مسؤولا في دولة أفريقية ماذا يمكنك أن تفعل لمساعدة الأقليات الإسلامية في أفريقيا ) المجموعة الرابعة (بالتفكير الناقد والمقارنة :اكتب مقال من صفحة واحده حول مشاكل الأقليات فى إحدى دول أفريقيا مقارنة بمشاكل الأقليات فى إحدى دول آسيا ( وخرج طالب من كل مجموعة لشرح ما توصلوا.