دورة تدريبية بعنوان (( الاستقصاء طريقة فعالة للتعلم )) بمدارس الحصان بالجبيل
بحضور كل من 1ــ الأستاذ / محسن عزت ( المشرف التربوي لمادة اللغة العربية بمدارس الحصان )
2 ــ الأستاذ / نبيه الديب معلم اللغة العربية بالمرحلة الثانوية
3 ــ الأستاذ / إبراهيم زينهم معلم اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية
4ــ الأستاذ / محمد حسين معلم اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية
5ــ سامي جلهوم معلم اللغة العربية بالمرحلة الثانوية
6ــ مؤمن هجرس معلم اللغة العربية بالمرحلة الثانوية
قام الأستاذ / عاطف محمد معلم اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بإلقاء محاضرة بعنوان ((الاستقصاء طريقة فعالة للتعلم)) وذلك يوم الأربعاء الموافق 5/ 1 /1436 هـ حيث تحدث عناستراتيجية الاستقصاء من حيث المفهوم قائلاً:
أنها استراتيجية تدريسية يتعامل فيها الطلاب مع خطوات المنهج العلمي المتكامل ، حيث يوضع الطالب في مواجهة إحدى المشكلات ، فيخطط ويبحث ويعمل بنفسه على حلها عن طريق توليد الفرضيات واختبارها .
وللاستقصاء ثلاث صور متنوعة ، هي :
1. الاستقصاء الحر : يقوم فيه الطالب باختيار الطريقة والأسئلة والمواد والأدوات اللازمة ؛ للوصول إلى حل المشكلة التي تواجهه .
2. الاستقصاء الموجه : يعمل المتعلم تحت إشراف المعلم وتوجيهه ، أو ضمن خطة بحثية أعدت مقدماً .
3. الاستقصاء العادل : يمر بمراحل تبدأ بتقسيم طلاب الصف إلى مجموعتين ، تتبنى كل مجموعة وجهة نظر مختلفة تجاه الموضوع أو القضية المطروحة في محتوى الدرس ، بالإضافة إلى مجموعة ثالثة تقوم مقام هيئة المحكمين .
كما تحدث عن أهدافها واتي تتلخص في :ـ
§مساعدة الطالب على بناء الهيكل الإدراكي ، والبناء العقلي الذي تنتظم فيه الحقائق .
§تنمية مهارات التفكير ، والعمل المستقل لدى المتعلمين ، والوصول إلى المعرفة بأنفسهم .
§تنمية مهارات ( عمليات ) العلم أثناء التعلم بالاستقصاء .
§تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى المتعلمين .
§ممارسة عملية البحث العلمي وفق الخطوات المنهجية المعروفة .
§إكساب المتعلم الثقة بالنفس والقدرة على إبداء الرأي ، وتقبل الرأي الآخر .
كما ذكر إجراءات تنفيذها والتعلم المعتمد على الاستقصاء والذى فيه يتحمل الطلاب مزيدا من المسئولية
عن طريق: تحديد ما الذي يحتاجون إلى تعلمه((التعرف على المصادر ، استخدام المصادر ،تقييم تقدمهم في التعلم ))
ثم تحدث عن المسئوليات التي يتحملها الطلاب في التعلم المعتمد على الاستقصاءولماذا تدريس الاستقصاء ؟
وكيفية حدوث الاستقصاء ؟
حيث لخصها في :ـ أول خطوة هي الاندهاش , مما يشاهد أو يسمع .
oالشك .
oالرغبة في أن يجد تفسيرا لما يشاهده , أو يسمعه .
o- وضع الحلول الممكنة , والفرضيات .
o- التجريب واستبعاد الخطأ من الفرضيات .
oالتفسير الصحيح للموقف المدهش .
كم ذكر مميزات الاستقصاء و دور المعلم في استراتيجية الاستقصاء وخطوات التعلم بالاستقصاء وذلك عن طريق
oعرض موقف ( أو أسئلة ) يثير ذهن الطلبة .
oحث الطلبة على تكوين فرضيات تنجح في تفسير الموقف المثير .
oمناقشة الفرضيات التي يقدمها الطلاب .
oحث الطلاب على تقديم فرضيات جديدة .
oاختبار صحة الافتراض .
oحث الطلاب على صياغة المفهوم الذي نتج من دورات الاستفسار السابقة , أو صياغة التعميمات أو القوانين والنظريات الممكنة ذات العلاقة .
oإتاحة الفرصة للطلاب لنقل المفهوم أو التعميم المتوصل إليه لمواقف جديدة أخرى .
وأخيرا تحدث عن ًخطوات تخطيط ( تحضير ) درس باستراتيجية الاستقصاء الموجه :
وذلك عن طريق تحديد ((المشكلة ، الفروض ، أساليب تجميع البيانات ( تجميع الأفكار ) ، نشاطات المتعلم ، مناقشة حلول المشكلة ، تقويم الحلول .
وقد نوه إلى أنه يلاحظ في الاستقصاء الموجه أن المعلم يكتب الفرضيات للطلاب لدراستها ، بينما في الاستقصاء الحر يقوم الطلاب بأنفسهم بكتابة الفرضيات .
وقد ساهمت الدورة في تحقيق الأهداف التالية :
ــ تعرف المتدربين على مفهوم الاستقصاء وأهميته وأنواعه وخطوات تنفيذه .
ــ أن يقوم المعلم بالأدوار الآتية مع المتعلمين
1) ــ تشجيع المتعلمين على أن يصبحوا موجهين ذاتيا .
2) ــ تشجيع الطلاب لبناء مهارات البحث .
3) ــ الطلاب فيها هم الذين يحددون احتياجاتهم التعليمية.
وفي الختام شكر الحضور الأستاذ / عاطف محمد على هذا الأداء وما قام به من تقديم لهذه المادة العلمية الرائعة .