أنشطة ابتدائية بنين الجبيل - بنين الجبيل

تفعيل أسبوع زراعة الشجرة التاسع والثلاثين تحت شعار ( الشجرة عطاء )

ابتدائية الحصان للبنين بالجبيل الصناعية تقوم بتفعيلأسبوع زراعة الشجرة التاسع والثلاثينتحت شعار( الشجرة عطاء ) خلال الفصل الثاني  1436/1437هـ

 

  استناداً إلى تعميم إمارة المنطقة الشرقية بشأن أسبوع الشجرة التاسع والثلاثين لعام 1437هـ  تحت مسمى ( الشجرة عطاء ) ، وعليه قامت ابتدائية الحصان بالجبيل الصناعية بتنفيذ فعاليات هذا الأسبوع بعدة مشاريع في التخصصات  المختلفة ، و انطلاقا من تطبيق استراتيجيات التعلم النشط  فقد قام طلاب الصف الثالث الابتدائي (أ) بالتعاون مع فريق الكشافة بالمدرسة بتنفيذ استراتيجية التعلم القائم على المشروع، وكان المشروع هو أحد دروس مادة لغتي الجميلة بعنوان ( التعاون ) حيث يقوم الطلاب فيه بالتعاون مع معلمهم ومع بعضهم البعض في زراعة الساحة الخارجية فأراد المعلم أن يخرج بهذا الدرس من إطاره النظري في الكتاب المدرسي إلى إطاره العملي التطبيقي على أرض الواقع حيث هدف  المشروع إلى :

1 - ربط المنهج الدراسي بالحياة والواقع البيئي .            

2 ـ ترسيخ المفاهيم في أذهان الطلاب بالتطبيق العملي .    

3 ـ  تعزيز الانتماء للمدرسة والبيئة المحيطة .    

4 ـ  جعل التعليم أكثر إمتاعا وزيادة الدافعية عند الطلاب .   

5 ـ غرس قيمة الشجرة وعطائها المستمر في حياتنا .     

6 ـ  تنمية العمل الجماعي .

وقد تعاون الطلاب في مجموعات في هذا العمل وكان عملاً جماعيا ناجحا شعر فيه الطلاب بالسعادة الغامرة وعزز انتماءهم لمدرستهم وحرصهم على نظافة بيئتهم وغرس قيمة أهمية الشجرة في حياتهم .

كم قام طلاب الصفوف الأولية والعليا بتنفيذ بعض الرسومات الرائعة المعبرة عن قيمة أهمية الشجرة وعطائها المستمر في حياتنا .

كما أبدع طلاب الفرقة الكشفية للمرحلة الابتدائية في خدمة البيئة المدرسية والبيئة المحيطة حيث تضمن البرنامج قيام فريق عمل الخدمة العامة بتشجير المساحات الخالية بالمدرسة.

كما قاد الأستاذ / أيمن علي مصطفى وكيل المدرسة فريق عمل الخدمة العامة لتشجير المساحات الخالية بالمدرسة وقبل البدء في المشروع أوضح الأستاذ / أيمن أن الخدمة العامة المدرسية هى الجهود الايجابية التي يقوم بها الطالب متطوعا بمفرده أو بالاشتراك مع غيره بغرض المساهمة الايجابية وبقصد نمو المجتمع المدرسي وتطويره لذا فإن الخدمة العامة لها جانب ذو شقين الأول يمثل في نمو الطالب لنفسه وحبه لخدمة مجتمعه والولاء له والجانب الثاني هو النهوض والارتقاء بالمجتمع المدرسي  

ومن خلال العمل الجماعي يتم اكساب الطلاب سلوكيات ايجابية وقيم واتجاهات سليمة وتزويد الطلاب بالمعلومات والخبرات وتنمية مواهبهم وميولهم كما تساعد على تنمية الولاء والانتماء واحترام العمل اليدوي .