في ظل التعلم التعاوني النشط واعتماده على التفكير، الذي يكون فيه مشاركة الطلاب بشكل فعال ،وتطوير لمهارات التواصل ، من خلال قيام المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات، قام الأستاذ / صلاح عبد ربه معلم الصف الأول الابتدائي أ ، بتنفيذ درس نموذجي مستخدمًا استراتيجية فكر زاوج شارك بطرح سؤالاً ، يفكر كل طالب في الإجابة عن السؤال وتدوين الأفكار ذهنيا أو كتابياً في النموذج المعد و يشارك كل طالبين معاً في المجموعة في مناقشة أفكارهما والاتفاق على نتيجة و يدونان أو يتفقان على الأفكار التي سيعرضونها أمام بقية المجاميع ، و يعرض أحد الطلاب (باختيار المجموعة أو من قبل المعلم) أفكار مجموعته ، وقد شهد الدرس نوع من المتعة والإثارة لدى الطلاب لما دار في الدرس .