دورة مهارات التفكير العليا بمدارس الحصان بالجبيل

دورة مهارات التفكير العليا بمدارس الحصان بالجبيل

 

دورة مهارات التفكير العليا بمدارس الحصان بالجبيل

بحضور كل من الأستاذ / محسن عزت  ( المشرف التربوي لمادة اللغة العربية بمدارس الحصان ) والأستاذ / نبيه الديب  معلم اللغة العربية بالمرحلة الثانوية والأستاذ / إبراهيم زينهم  معلم اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية والأستاذ / عاطف محمد معلم اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية وسامي جلهوم  معلم اللغة العربية بالمرحلة الثانوية ومؤمن هجرس  معلم اللغة العربية بالمرحلة الثانوية.

قام الأستاذ / محمد حسين معلم اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بإلقاء محاضرة بعنوان ((مهارات التفكير العليا)) وذلك يوم الأربعاء الموافق 21 / 12 /1435 هـ حيث تحدث قائلاً:

/ إن العمل بهدف يتطلب امتلاك الفرد لمهارات التخطيط وما يندرج تحتها من علم وفن ومنطق، كما أن التفكير بعقلانية يرتكز على تمكن الفرد من مهارات التفكير المختلفة، استدلالي، ناقد، إبداعي، ومهارات التفكير الفوق معرفي. وعلى الرغم من أن المهارتين السابق ذكرهما متداخلتان وتعتمد إحداهما على الأخرى وقد يكون مثار جدل

فقد ذهب بعض أولياء الأمور إلى أن نمط تعليمنا قد يعيق نمو القدرات التي أودعها الله في الطفل؛ فإذا كان الإنسان مفطورا على التعلم، وإذا كان الفرد يمتلك ما لا يقل عن مائة وعشرين قدرة عقلية! فكيف نفسر عزوف الطلاب عن التعليم؟

قد نتفق أو نختلف على السبب؛ ولكن الذي نتفق عليه جميعا أن لأبنائنا استعداد للتعلم لأن الله عز وجل خلقهم كذلك، ونقر أيضا أن أعظم استثمار يمكن أن نقدمه لمستقبل أمتنا هو في عقول النشء؛ فإن العصر الذي نعيشه محكوم بقوة العقل وأصالة الفكر؛ فقوة العقل تعتمد على عمق الخبرات الغنية التي يحتويها العقل، وسلامة الفكر تأتي من نمو القدرات العقلية المستودعة فيه

وقد هدفت الدورة  من خلال المشاركة في النشاطات التدريبية إلى تحقيق الأهداف التالية:

1 ــ توضيح أهمية تعليم مهارات التفكير العليا وأساليب دمجها ضمن المناهج الدراسية.

2ــ تطبيق مهارات التفكير العليا ومنها ( التفكير الناقد ، التفكير الإبداعي ، حل المشكلات ، اتخاذ القرار ، التفكير فوق المعرفي.

3ـــ تحديد مهارات التفكير الناقد والتمثيل على كل منهما (الاستنتاج ، المقارنة ، التحليل ، الترتيب و التصنيف ، اتخاذ القرار ،البحث)

4ــ تحديد مهارات التفكير الإبداعي والتمثيل على كل منهما ( الطلاقة ، المرونة ، الأصالة ، العصف الذهني)

5 ــ استخدام معايير التفكير الناقد في توجيه عمليات التعليم والتعلم الصفي لتنمية مهاراته.

6 ــ تطوير مجموعة من النشاطات والأسئلة التطبيقية على مهارات التفكير الناقد من المنهاج الذي يدرسه المعلم.

7 ــ تصميم مواقف تعليمية مشتقة من الكتب الدراسية المقررة لتنمية مهارات التفكير الإبداعي عند الطلبة.

وفي ختام الدورة أشاد الأساتذة وكلاء المدرسة

الأستاذ / علاء الدين فتحي وكيل المرحلتين المتوسطة والثانوية.

الأستاذ / أيمن علي مصطفى  وكيل المدرسة الابتدائية  .

الأستاذ / عماد الدين أبو الريش  وكيل القبول والتسجيل.

حيث ذكر الأستاذ / علاء بأن ما تضمنته الدورة من إمكانية تسخير الجدل والنقاش الصفي والدفاع عن وجهات النظر لتعليم الطلاب مهارات التفكير الناقد خلال المواد الدراسية وخاصة التي تحتمل الرأي والرأي الأخر كالتاريخ والتربية الوطنية والعلوم. والاهتمام بإتقان الطالب للمادة العلمية بغض النظر عن منافسة زملائه الآخرين، وتنمية روح التعاون بين الطلاب.

كما أوضح الأستاذ / أيمن بأن توجيه الأسئلة ذات المستويات العليا وإتاحة فترة زمنية أطول لسماع الإجابة وخاصة في المرحلة الابتدائية ، واهمية التفكير في طريقة تفكيرنا والتخطيط لها وتنظيمها أو ما يعرف بما وراء المعرفة  cognitionوتعديل أهدافنا التعليمية و مناهجنا بناء على ذلك.

ثم تحدث الأستاذ / عماد قائلاً أن تقليل محتوى المادة الدراسية والبعد عن التفاصيل المملة وبث روح الاستمتاع، وإثراء الكتاب المدرسي بأنشطة واقعية، يعمل على توفير المناخ التعليمي الملائم للتفكير الناقد والإبداع في المدرسة، وتنمية روح التسامح والاعتدال والحكم المنطقي وتشجيع البحث والاستطلاع والتعلم المستمر، وتوفير الإمكانيات المادية اللازمة لذلك

وفي الختام شكر الحضور الأستاذ / محمد حسين على هذا الأداء وما قام به من تقديم لهذه المادة العلمية الرائعة.