دورة تدريبية بعنوان الاستقصاء طريقة فعالة للتعلم

دورة تدريبية بعنوان الاستقصاء طريقة فعالة للتعلم

دورة تدريبية بعنوان ((  الاستقصاء طريقة فعالة للتعلم )) بمدارس الحصان بالجبيل

 

بحضور كل من 1ــ الأستاذ / محسن عزت  ( المشرف التربوي لمادة اللغة العربية بمدارس الحصان )

2 ــ  الأستاذ / نبيه الديب  معلم اللغة العربية بالمرحلة الثانوية

3 ــ الأستاذ / إبراهيم زينهم  معلم اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية

4ــ الأستاذ / محمد حسين معلم اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية

5ــ سامي جلهوم  معلم اللغة العربية بالمرحلة الثانوية

6ــ مؤمن هجرس  معلم اللغة العربية بالمرحلة الثانوية

 

قام الأستاذ / عاطف محمد معلم اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بإلقاء محاضرة بعنوان  ((الاستقصاء طريقة فعالة للتعلم)) وذلك يوم الأربعاء الموافق 5/ 1 /1436 هـ حيث تحدث عناستراتيجية الاستقصاء   من حيث المفهوم قائلاً:
أنها استراتيجية تدريسية يتعامل فيها الطلاب مع خطوات المنهج العلمي المتكامل ، حيث يوضع الطالب في مواجهة إحدى المشكلات ، فيخطط ويبحث ويعمل بنفسه على حلها عن طريق توليد الفرضيات واختبارها .
وللاستقصاء ثلاث صور متنوعة ، هي : 
1. الاستقصاء الحر : يقوم فيه الطالب باختيار الطريقة والأسئلة والمواد والأدوات اللازمة ؛ للوصول إلى حل المشكلة التي تواجهه .
2. الاستقصاء الموجه : يعمل المتعلم تحت إشراف المعلم وتوجيهه ، أو ضمن خطة بحثية أعدت مقدماً . 
3. الاستقصاء العادل : يمر بمراحل تبدأ بتقسيم طلاب الصف إلى مجموعتين ، تتبنى كل مجموعة وجهة نظر مختلفة تجاه الموضوع أو القضية المطروحة في محتوى الدرس ، بالإضافة إلى مجموعة ثالثة تقوم مقام هيئة المحكمين . 

كما تحدث عن أهدافها واتي تتلخص في :ـ


§مساعدة الطالب على بناء الهيكل الإدراكي ، والبناء العقلي الذي تنتظم فيه الحقائق .
§تنمية مهارات التفكير ، والعمل المستقل لدى المتعلمين ، والوصول إلى المعرفة بأنفسهم . 
§تنمية مهارات ( عمليات ) العلم أثناء التعلم بالاستقصاء .
§تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى المتعلمين . 
§ممارسة عملية البحث العلمي وفق الخطوات المنهجية المعروفة .
§إكساب المتعلم الثقة بالنفس والقدرة على إبداء الرأي ، وتقبل الرأي الآخر .
كما ذكر إجراءات تنفيذها والتعلم المعتمد على الاستقصاء والذى فيه يتحمل الطلاب مزيدا من المسئولية 
عن طريق: تحديد ما الذي يحتاجون إلى تعلمه((التعرف على المصادر ، استخدام المصادر ،تقييم تقدمهم في التعلم ))
ثم تحدث عن المسئوليات التي يتحملها الطلاب في التعلم المعتمد على الاستقصاءولماذا تدريس الاستقصاء ؟
وكيفية حدوث  الاستقصاء ؟
حيث لخصها في :ـ  أول خطوة هي الاندهاش , مما يشاهد أو يسمع .
oالشك .
oالرغبة في أن يجد تفسيرا لما يشاهده , أو يسمعه . 
o- وضع الحلول الممكنة , والفرضيات .
o- التجريب واستبعاد الخطأ من الفرضيات .
oالتفسير الصحيح للموقف المدهش .
كم ذكر مميزات الاستقصاء و دور المعلم في استراتيجية الاستقصاء وخطوات التعلم بالاستقصاء وذلك عن طريق
oعرض موقف ( أو أسئلة ) يثير ذهن الطلبة . 
oحث الطلبة على تكوين فرضيات تنجح في تفسير الموقف المثير .
oمناقشة الفرضيات التي يقدمها الطلاب . 
oحث الطلاب على تقديم فرضيات جديدة . 
oاختبار صحة الافتراض . 
oحث الطلاب على صياغة المفهوم الذي نتج من دورات الاستفسار السابقة , أو صياغة التعميمات أو القوانين والنظريات الممكنة ذات العلاقة . 
oإتاحة الفرصة للطلاب لنقل المفهوم أو التعميم المتوصل إليه لمواقف جديدة أخرى .

 وأخيرا تحدث عن ًخطوات تخطيط ( تحضير ) درس باستراتيجية الاستقصاء الموجه :
وذلك عن طريق تحديد ((المشكلة ، الفروض ، أساليب تجميع البيانات ( تجميع الأفكار ) ، نشاطات المتعلم ، مناقشة حلول المشكلة ، تقويم الحلول .

وقد نوه إلى أنه  يلاحظ في الاستقصاء الموجه أن المعلم يكتب الفرضيات للطلاب لدراستها ، بينما في الاستقصاء الحر يقوم الطلاب بأنفسهم بكتابة الفرضيات .

وقد ساهمت الدورة في تحقيق الأهداف التالية :

ــ   تعرف المتدربين على مفهوم الاستقصاء وأهميته وأنواعه وخطوات تنفيذه .

ــ   أن يقوم المعلم بالأدوار الآتية مع المتعلمين

1)     ــ   تشجيع المتعلمين على أن يصبحوا موجهين ذاتيا .

2)     ــ   تشجيع الطلاب لبناء مهارات البحث  .

3)      ــ  الطلاب فيها هم الذين يحددون احتياجاتهم التعليمية.

 

وفي الختام شكر الحضور الأستاذ / عاطف محمد على هذا الأداء وما قام به من تقديم لهذه المادة العلمية الرائعة .