أنشطة ابتدائية بنين الجبيل - بنين الجبيل

دورة تدريبية بعنوان الاستقصاء طريقة فعالة للتعلم

دورة تدريبية بعنوان ((  الاستقصاء طريقة فعالة للتعلم )) بمدارس الحصان بالجبيل

 

بحضور كل من 1ــ الأستاذ / محسن عزت  ( المشرف التربوي لمادة اللغة العربية بمدارس الحصان )

2 ــ  الأستاذ / نبيه الديب  معلم اللغة العربية بالمرحلة الثانوية

3 ــ الأستاذ / إبراهيم زينهم  معلم اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية

4ــ الأستاذ / محمد حسين معلم اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية

5ــ سامي جلهوم  معلم اللغة العربية بالمرحلة الثانوية

6ــ مؤمن هجرس  معلم اللغة العربية بالمرحلة الثانوية

 

قام الأستاذ / عاطف محمد معلم اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بإلقاء محاضرة بعنوان  ((الاستقصاء طريقة فعالة للتعلم)) وذلك يوم الأربعاء الموافق 5/ 1 /1436 هـ حيث تحدث عناستراتيجية الاستقصاء   من حيث المفهوم قائلاً:
أنها استراتيجية تدريسية يتعامل فيها الطلاب مع خطوات المنهج العلمي المتكامل ، حيث يوضع الطالب في مواجهة إحدى المشكلات ، فيخطط ويبحث ويعمل بنفسه على حلها عن طريق توليد الفرضيات واختبارها .
وللاستقصاء ثلاث صور متنوعة ، هي : 
1. الاستقصاء الحر : يقوم فيه الطالب باختيار الطريقة والأسئلة والمواد والأدوات اللازمة ؛ للوصول إلى حل المشكلة التي تواجهه .
2. الاستقصاء الموجه : يعمل المتعلم تحت إشراف المعلم وتوجيهه ، أو ضمن خطة بحثية أعدت مقدماً . 
3. الاستقصاء العادل : يمر بمراحل تبدأ بتقسيم طلاب الصف إلى مجموعتين ، تتبنى كل مجموعة وجهة نظر مختلفة تجاه الموضوع أو القضية المطروحة في محتوى الدرس ، بالإضافة إلى مجموعة ثالثة تقوم مقام هيئة المحكمين . 

كما تحدث عن أهدافها واتي تتلخص في :ـ


§مساعدة الطالب على بناء الهيكل الإدراكي ، والبناء العقلي الذي تنتظم فيه الحقائق .
§تنمية مهارات التفكير ، والعمل المستقل لدى المتعلمين ، والوصول إلى المعرفة بأنفسهم . 
§تنمية مهارات ( عمليات ) العلم أثناء التعلم بالاستقصاء .
§تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى المتعلمين . 
§ممارسة عملية البحث العلمي وفق الخطوات المنهجية المعروفة .
§إكساب المتعلم الثقة بالنفس والقدرة على إبداء الرأي ، وتقبل الرأي الآخر .
كما ذكر إجراءات تنفيذها والتعلم المعتمد على الاستقصاء والذى فيه يتحمل الطلاب مزيدا من المسئولية 
عن طريق: تحديد ما الذي يحتاجون إلى تعلمه((التعرف على المصادر ، استخدام المصادر ،تقييم تقدمهم في التعلم ))
ثم تحدث عن المسئوليات التي يتحملها الطلاب في التعلم المعتمد على الاستقصاءولماذا تدريس الاستقصاء ؟
وكيفية حدوث  الاستقصاء ؟
حيث لخصها في :ـ  أول خطوة هي الاندهاش , مما يشاهد أو يسمع .
oالشك .
oالرغبة في أن يجد تفسيرا لما يشاهده , أو يسمعه . 
o- وضع الحلول الممكنة , والفرضيات .
o- التجريب واستبعاد الخطأ من الفرضيات .
oالتفسير الصحيح للموقف المدهش .
كم ذكر مميزات الاستقصاء و دور المعلم في استراتيجية الاستقصاء وخطوات التعلم بالاستقصاء وذلك عن طريق
oعرض موقف ( أو أسئلة ) يثير ذهن الطلبة . 
oحث الطلبة على تكوين فرضيات تنجح في تفسير الموقف المثير .
oمناقشة الفرضيات التي يقدمها الطلاب . 
oحث الطلاب على تقديم فرضيات جديدة . 
oاختبار صحة الافتراض . 
oحث الطلاب على صياغة المفهوم الذي نتج من دورات الاستفسار السابقة , أو صياغة التعميمات أو القوانين والنظريات الممكنة ذات العلاقة . 
oإتاحة الفرصة للطلاب لنقل المفهوم أو التعميم المتوصل إليه لمواقف جديدة أخرى .

 وأخيرا تحدث عن ًخطوات تخطيط ( تحضير ) درس باستراتيجية الاستقصاء الموجه :
وذلك عن طريق تحديد ((المشكلة ، الفروض ، أساليب تجميع البيانات ( تجميع الأفكار ) ، نشاطات المتعلم ، مناقشة حلول المشكلة ، تقويم الحلول .

وقد نوه إلى أنه  يلاحظ في الاستقصاء الموجه أن المعلم يكتب الفرضيات للطلاب لدراستها ، بينما في الاستقصاء الحر يقوم الطلاب بأنفسهم بكتابة الفرضيات .

وقد ساهمت الدورة في تحقيق الأهداف التالية :

ــ   تعرف المتدربين على مفهوم الاستقصاء وأهميته وأنواعه وخطوات تنفيذه .

ــ   أن يقوم المعلم بالأدوار الآتية مع المتعلمين

1)     ــ   تشجيع المتعلمين على أن يصبحوا موجهين ذاتيا .

2)     ــ   تشجيع الطلاب لبناء مهارات البحث  .

3)      ــ  الطلاب فيها هم الذين يحددون احتياجاتهم التعليمية.

 

وفي الختام شكر الحضور الأستاذ / عاطف محمد على هذا الأداء وما قام به من تقديم لهذه المادة العلمية الرائعة .