درس الفقاريات للصف الرابع

درس الفقاريات للصف الرابع

 

درس توضيحي بعنوان المملكة الحيوانية ( الفقاريات   ــ  الطيور ) لطلاب الصف الرابع الابتدائي ((ج))

 

انطلاقا من اهتمام إدارة المدرسة  بأهمية تفعيل المختبرات المدرسية أقيم في مختبر العلوم بالمرحلة الابتدائية حصة  تحت عنوان  المملكة الحيوانية ( الفقاريات   ــ  الطيور ) لطلاب الصف الرابع الابتدائي ((ج)) تحت إشراف أ / كرم عبد اللاه    مدرس العلوم بالمرحلة الابتدائية حيث  تحدث عن الشيء المشترك بين أجسامنا و بين أجسام الطيور و الأسماك و الضفادع و الأفاعي ؟ جميع هذه المخلوقات لها عمود فقري .

 

العمود الفقري هو ما يميز الفقاريات من اللافقاريات . و يمثل العمود الفقري جزءاً من الهيكل الداخلي الذي يدعم الجسم و يسمح بحرية الحركة للحيوانات الثقيلة . بعض الفقاريات , و منها الطيور و الثدييات, لا تتغير درجة حرارة أجسامها كثيراً .

 

و هذه الحيوانات تستخدم طاقة الغذاء لتحافظ على درجة حرارة أجسامها ثابتة , وتسمى الحيوانات الثابتة درجة الحرارة .

 

ثم تحدث قائلاً بأن الطيور حيوانات فقارية ثابتة درجة الحرارة , لها ريش يبقيها دافئة و جافة , ولها مناقير و رجلان تنتهيان بقدمين لهما مخالب , ويوجد على أقدامها حراشف .

 

على الرغم من أن كل الطيور لها ريش إلا أن بعضها لا يستطيع الطيران . وقد جعل الله تعالى للطيور القادرة على الطيران عظاماً خفيفة مجوفة , ورئات قوية , كما أن شكل أجنحتها و عضلاتها القوية تساعدها على الارتفاع و الطيران .

 

وأن الطيور تضع بيضاً قشرُهُ سميك , وترقد معظم الطيور على البيض لتبقيه دافئاً إلى أن يفقس .

وقد استمتع الطلاب بالحصة وما اكتسبوه من معارف عن الفقاريات ومميزات الطيور  حيث تعرفوا من خلال الطائر المحنط على العديد من صفات الطيور