أنشطة ابتدائية بنين الجبيل - بنين الجبيل

درس الرياضيات بعنوان الكسور المتكافئة للصف السادس الابتدائي

درس الرياضيات بعنوان (( الكسور المتكافئة )) للصف السادس الابتدائي

في رائعة من روائع دروس الرياضيات لطلاب الصف السادس وبحضور وتفاعل من وكيل المدرسة الأستاذ / أيمن مصطفى قام الأستاذ / خالد عمر معلم الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بأداء درس نموذجي بعنوان (( الكسور المتكافئة )) لطلاب الصف السادس الابتدائي وذلك يوم الثلاثاء 25 / 1 / 1436هـ  حيث قام الأستاذ خالد عمر بتعريف مبسط للكسور المتكافئة قائلاً هي الكسور ذات القيمة الكلية المتساوية بغض النظر عن الأرقام الموجودة في البسط والمقام ,فكل كسرين متساويين بالقيمة ومختلفين أو متساويين بالأرقام في البسط والمقام هم كسور متكافئة.
مثال : الكسرين ١\٢و ٢\٤هما كسرين متكافئين بالرغم من عدم تساوي البسطان والمقامان إلا أن الكسرين متساويين بالقيمة حيث أن:
١\٢هو نفسه ١÷٢= ٠,٥   وَ   ٢\٤هو نفسه ٢÷٤= ٠,٥بالتالي الكسرين متساويين بالقيمة الكلية فهما متكافئان ,أو يمكننا تفسير أن الكسران متكافئان بطريقة ثانية وهو جعل الكسرين متساويين بالمقامان والبسطان عن طريق ضرب أو تقسيم أحدهما في البسط والمقام برقم معين ليصبح الكسر الأول مساوي تماما للبسط والمقام الثاني وهذا ما سوف نتعلمه في هذا الدرس

حيث قام بتحديد المهارة التي سيعلمها في هذا الدرس هي


إيجاد كسور مكافئة لكسر معين  والتعرف فيما اذا كان الكسران متكافئان ام لا .

 

وحدد الكلمات المفتاحية (( الكسور المتكافئة ـ ضرب الكسور ـ قسمة الكسور ـ خط الأعداد ))   

 

وقام بإعطاء أمثلة توضيحية للكسور المتكافئة عن طريق :ـ

·        طريقة الضّرب في إيجاد كسور متكافئة .

 

·        طريقة القسمة في إيجاد كسور متكافئة

 

·        استعمال النماذج للكسور المتكافئة

 

 

تمثيل الكور على خط الاعداد

تمثيل الكسور على خط الاعداد 2

تمّ تقسيم المسافة من صفر إلى ١ إلى ٨ أجزاء متساوية
كلّ جزء هو      المسافة الكلية

وفي خلاصة عاجلة لدرس الكسور المتكافئة

الكسور المتكافئة (المتساوية) كيفية تمثيلها؟
بالنّماذج
.   2 ـ على خطوط الأعداد .  3 ـ   1 ـ بالمستطيلات
كيفيّة إيجادها الكسور المتكافئة ؟
.   1 ـ  بضرب بسط ومقام الكسر المعطى بالعدد نفسه
.   2 ـ بقسمة بسط ومقام الكسر المعطى على العدد نفسه
 

وفي ختام الحصة تقدم الأستاذ / أيمن بالشكر والثناء على الطلاب وأدائهم ، وتقدم بخالص الشكر والتقدير للأستاذ / خالد عمر على هذه الحصة التي تميزت بالإثراء للمادة العلمية من حيث البحث والاستقصاء عن المعلومة ، كما تميزت بإبراز العديد من المواهب الطلابية في مختلف المهارات الأساسية والعليا والتي من خلالها تحققت فيها كل الأهداف المرجوة ( معرفية ــ وجدانية ــ مهارية ) وكل نتاجها الفائدة الكبرى . ألا وهي فهم واستيعاب المادة العلمية من قبل الطالب فألف شكر للأستاذ خالد عمر على هذا الأداء المتميز .