كيف تصبح معلماً خبيراً

كيف تصبح معلماً خبيراً

دورة تدريبية لمعلمي الحصان بالجبيل بعنوان كيف تصبح معلماً خبيراً ؟

 

مستر/إيان ماكنف مدير برامج التطوير والتدريب بمدارس الحصانيلقي محاضرة تدريبية لمعلمي بمدارس الحصان بالجبيل بعنوان كيف تصبح معلماً خبيراً ؟ وذلك يوم الثلاثاء الموافق 17/2/1436هـ خلال الفترة المسائية بمكتبة المدرسة وبحضور السادة وكلاء المدارس وبحضور 45 معلم من معلمي المدرسة حيث بدأ حديثه بالشكر والتقدير لجميع الحضور ، ثم تحدث قائلاً

ما هو التدريس المبدع؟ ومن هو المعلم المبدع الخبير؟

التدريس المبدع: هو عبارة علاقة إنسانية يغلب عليها الحب ، والتسامح ، والحرية ، بل هو مسرح إنساني تلعب فيه العلاقات الشخصية بين المتعلم ، والمعلم دورًا مؤثرًا في معنوياتهم ، ودافعيتهم ، وتعلمهم .

ويرتبط التدريس المبدع بطرائق ، وأساليب التدريس المثيرة للفكر ، وإدارة الديمقراطية للنقاش ، وإحداث التعلم ، وتحقيق دافعية التعلم الذاتي ، ويرتبط كذلك بالتدريس المنظم وفق خطط مرسومة ومدروسة ، تعتمد على مهارات التدريس الأساسية لتحقيق التدريس المتميز الفعال .

أما المعلم المبدع الخبير فهو:

* الفنان ، والممثل الذي يمتلك أدوات التدريس المناسبة والفعالة ، يأسر بها خيال المتعلمين ، ويتحدى عقولهم بتشكيلاته الفكرية ، وحركاته الوجدانية ، والسلوكية .

* هو الذي يقيم علاقات بينيه ناجحة مع المتعلمين ، ويصل إلى مستوى رفيع من الاتصال الشخصي معهم .

* هو الذي يحول درسه من مجرد مثيرات ، واستجابات إلى موقف إنساني مشبع بالدفء ، وتميزه التقنية ، وفيه يستمر المتعلمون في حالة من النشاط العقلي ، والاستغراق في الدرس ، والتفاعل معه عبر علاقات وثيقة من الود ، والاحترام ، والتسامح ، تدعو إلى تعزيز التواصل ـ وإثارة التفكير بشكل مستمر.

ثم تحدث عن صفات المعلم الخبير ولخصها في التالي : ـــــــ

·         مرن التفكير، مُلم بمادته، مخطط لمواقف التدريس، يختار الاستراتيجية المناسبة وينفذها، قادر على مواجهة المتغيرات الصفية، مُبدع مُبتكر في حياته العامة.

·         يُراعي ميول المتعلم وقدراته.

·         يهتم بالفروق الفردية بين المتعلمين وتوظفها.

·         يهتم بتنمية قدرات المتعلم، وخاصة قدراته الإبداعية.

·         يهتم بإكساب المتعلمين روح البحث والتنقيب والاكتشاف والإبداع

·         يُُنمي دوافع المتعلم خاصة الداخلية منها.

كما تحدث عن استمرارية المعرفة والتطوير من خلال أنها لا تظهر إلا عرضاً بدون تخطيط مسبق، وتتمثل فقط في ربط الموضوعات ظاهرياً بين مقرر وآخر يليه.

ثم قام بتلخيص مضمون المحاضرة في النتائج  التي تعود على الطالب من خلال النقاط التالية : ــــ 

ـ زيادة  ثقة المتعلم بنفسه وبقدراته.

ـ نمو دوافعه الداخلية للتعلم والإنجاز.

ـ الشعور بالبهجة والرضا والنجاح

ـ تنمو ثقة المتعلم بنفسه بقدر حصوله على درجات عليا في الاختبارات التحصيلية.

ـ مشاعر القلق والخوف والتوتر خاصة أنها لا تهتم بقدرات المتعلم وهواياته وميوله.

كما لخص إشراقات نحو معلم مبدع وخبير فيما يلي : ــــــ

1 - التوعية بأهمية الإبداع لدى الطلاب وأولياء الأمور، وتدريب المعلمين على طرق تدريس تثري الإبداع عند الطلاب ، وستأتي أمثلة عليها من خلال اللقاءات التالية .

2- تحويل طريقة التدريس إلى تعلم نشط بالمشاركة والممارسة، واستثارة الأسئلة والتساؤلات وطلب التعليق على الأفكار، والتعبير عن وجهة النظر، وتعليل الظواهر، وتوليد أكبر عدد من الأفكار حولها، وتعزيز البدائل الأصلية في الإجابات ومكافأة التساؤلات المبدعة.

3- التركيز على إثراء محتوى عملية التعليم بحيث تشتمل على رصيد علمي وثقافي واسع ومتكامل في آن معا فالمعرفة الغنية المتنوعة والمتكاملة هي وحدها التي تشكل خزان المادة الخام التي يتزود منها الإبداع ويعمل عليها, وعليه فلابد من إعطاء عناية خاصة لمنهج تحليل المشكلات وحلها، وتدريب الأساتذة والطلاب عليه جميعا لتنمية مهارات التفكير العلمي.

4- التعليم النشط يقوم على ممارسات عملية مثل ورش العمل والمشاريع، وحلقات البحث وأسلوب حل المشكلات والنشاطات اللامنهجية، والمناسبات والمعارض والرحلات العلمية الاستطلاعية، وهو يرتكز على طريقة العمل في الفريق وتنمية روح الجماعة المنتجة.

وفي ختام اللقاء شكر جميع الحضور  على مناقشتهم الفعالة والبناءة على موعد في اللقاء القادم  وموضوعات جديدة