محاضرة الأمن والسلامة المدرسية لمسؤولي الأمن والسلامة بالمدارس 1-3-1436

محاضرة الأمن والسلامة المدرسية لمسؤولي الأمن والسلامة بالمدارس 1-3-1436

ورشة عمل أدلة الأمن والسلامة لمسؤولي الأمن والسلامة بمدارس قطاع الجبيل

 

إشارة إلى خطاب سعادة مدير مكتب التربية والتعليم بالجبيل بالإنابة بشأن تدريب مسئولي السلامة في المدارس على وسائل وأعمال السلامة وإعداد وتنفيذ خطط الإخلاء بمركز التدريب التربوي بالجبيل وتوجيه سعادة مدير المدرسة بالحضور في الموعد المحدد يوم الثلاثاء الموافق 1/3/1436هـ .

وعليه فقد تم التوجه في الموعد المحدد لذلك وكان في استقبال الحضور الأستاذ/ عادل الخليفي المشرف التربوي للتربية البدنية ومسؤول برامج الأمن والسلامة المدرسية بمكتب التربية والتعليم ، والرائد مهندس / عادل عوض آل سرحان  المسؤول عن كيفية إعداد وتطبيق خطط الإخلاء والمسؤول عن متطلبات السلامة بالمدارس وكيفية الكشف على وسائل السلامة .

حيث بدأت المحاضرة بإعطاء نبذة عن كيفية التبليغ عن حدوث حالة طارئة داخل المنشأة (حريق- انهيار- خطر خارجي) تستلزم القيام بعملية إخلاء المنشأة التعليمية من الطلاب والمعلمين والمتواجدين بأسرع وقت ممكن ، بهدف توفير الحماية اللازمة لجميع الطلاب والمعلمين من أي خطر وإخلائهم عند حدوث أي حالة طارئة من منطقة الخطر إلى منطقة آمنة بأسرع وقت ممكن مع المحافظة على سلامتهم.

كما تحدث عن سجل الأمن والسلامة وما يشتمل عليه من حالة الطافيات ، وخراطيم الحريق ، ومضخة المياه .

كما أكد على ضرورة إخلاء المسؤولية عن عاتق مسؤول الأمن والسلامة بكتابة ورفع تقرير مفصل لمدير المدرسة يشتمل على كافة الملاحظات التي يجب وضعها بعين الاعتبار وتنفيذها من قبل القائمين على شؤون المنشأة التعليمية وإخلاء مسؤوليته بذلك .

كما أكد على ضرورة إجراء اجتماعات دورية لمناقشة كل التغيرات التي تم التحدث فيها ورفع تقرير بها وما شملته توصيات شعبة الدفاع المدني أثناء زيارتها للمدرسة .

ثم تطرق إلى خطة الإخلاء من حيث الهدف وكيفية التنفيذ والمهام والمسؤوليات وقيادة فريق الطوارئ .

 

وقد أوصى بالتنسيق مع إدارة الدفاع المدني لعمل دورة تدريبية عن الاطفاء للعاملين وطلاب المدارس

 

 

كما أوصى بتخفيض نصاب الحصص عن مسؤول الأمن والسلامة بصفة رسمية ،  وقد تحدث مع مسؤولي مكتب التربية والتعليم بهذا الشأن أو تكليف شخص أخر متفرغ لهذه المهمة نظراً لأهمية المهمة المكلف بها وتحديد مسؤول لكل مرحلة دراسية

 

أهم ما جاء من توصيات لازمة التنفيذ حتى تكون المنشأة التعليمية آمنة :

 

* تطبيق خطة إخلاء عملية سيناريو فعلي خلال الفصل الدراسي الثاني 1435/1436هـ.

* توافر جرس إنذار مرتبط بشبكة تجمع الأماكن المتوفرة في المدرسة .

*تخفيض نصاب الحصص عن مسؤول الأمن والسلامة بالمدرسة أو تكليف شخص متفرغ بمهمة الأمن والسلامة .

* عمل لوحات إرشادية ثابتة بأسماء الفصول .

* إرفاق مخطط الإخلاء في الخطة العامة .

* وضع إشارات سهمية باتجاه الطلاب نحو مخارج الطوارئ المؤدية لأماكن التجمع .

*تفريغ كافة المخازن الموجودة بالمدرسة وكذا غرف المحولات الكهربائية وعدم استخدمها أماكن للتخزين .

 

وقد انتهت المحاضرة الأولى في تمام الساعة 9:30 ص ثم تبعها فترة راحة لمدة 15دقيقة

 

ثم بدأت المحاضرة الثانية عن كيفية استخدام وسائل الإطفاء تحدث فيها عن نظرية الاشتعال وكيفية الاشتعال وأهم مصادر الحرارة الطبيعية والكيميائية والميكانيكية والكهربائية .

كما قام بشرح مفصل عن تصنيف الحرائق وذكر منها ( حرائق المواد الصلبة ، وحرائق المواد السائلة والغازية ، وحرائق المواد الكهربائية ، وحرائق المواد المعدنية ) وما يٌستخدم في إطفاء كل منها

كم تحدث عن أنواع الطفايات وذكر منها طفايات الماء وطفايات الرغوة وطفايات البودرة الكيميائية الجافة وطفايات الهالون وطفايات ثاني أُكسيد الكربون وطريقة استخدام كل منها .

ثم تولى الأستاذ / عادل الخليفي توزيع الحضور إلى أربع مجموعات مجموعات شملت التحدث عن : ــ

·        استمارة تقييم السلامة المدرسية قادها وتحدث عنها الأستاذ / خالد عبد الله .

·        الدليل الإرشادي لتجهيزات السلامة .

·        دليل عمليات الإخلاء في المنشأت التعليمية .

·        دليل تعليق الدراسة وآلية البلاغات .

حيث قام قائد كل مجموعة بالتحدث بالتناوب عن الموضوعات المخصصة لكل مجموعة ، وتمت المناقشة فيما بين الحضور   

وبعد الانتهاء من المحاضرة  قام مسؤولي إدارة الدفاع المدني بمحافظة الجبيل  والرائد مهندس / عادل عوض آل سرحان، ، والأستاذ / عادل الخليفيالمشرف التربوي بمكتب التربية والتعليم بالجبيل والمسؤول المتابع لتدريب مسؤولي الأمن والسلامة بمدارس قطاع الجبيل بتوجيه الشكر للحضور وحثهم على إبلاغ المسؤولين بمدارسهم بأهمية تنفيذ ما جاء من توصيات مسؤولي الدفاع المدني حتى تكون المنشأة التعليمية أمنة وتجنب حدوث أي أضرار وتوفير الحماية اللازمة لجميع الطلاب والمعلمين من أي خطر وإخلائهم عند حدوث أي حالة طارئة من منطقة الخطر إلى منطقة آمنة بأسرع وقت ممكن مع المحافظة على سلامتهم.