ندوة عن التحرش الجنسي

ندوة عن التحرش الجنسي

 

ابتدائية الحصان بالجبيل تستضيف الندوة الرائعة

 للمحاضر الأستاذ / جمال حاشي

المشرف التربوي للأنشطة الطلابية

بعنوان

أطفالنا أمانتنا
برنامج التوعية بحماية طلابنا من الاستغلال والتحرش

 التحرش الجنسي بالأطفال من القضايا التي تؤرق العالم أجمع، ما دفع بعض الدول لسن قوانين رادعة للمتحرشين بالأطفال، وكان من دورنا تبني حملة واسعة للتوعية ضد هذا الوباء الاجتماعي المدمر.. وتعد هذه القضية من أخطر القضايا الاجتماعية التي يتم التكتم عليها خشية الفضيحة العائلية أو العار الاجتماعي، دون بذل جهود كبيرة لاستئصالها من مجتمعاتنا العربية ما يجعلها ماضية في الاستفحال، غير مستجيبة لما يقدم حيالها من حلول لاسيما وأنها حلول مؤقتة غير ناجحة

وبمسجد مدرسة الحصان الابتدائية بالجبيل  وذلك يوم الاثنين الموافق 11/5/1436هـ وبحضور كل من الأستاذ / أيمن مصطفى وكيل المدرسة والأستاذ / خالد عبد الله رائد النشاط ، والأستاذ / محمد عمار المرشد الطلابي أقيمت فعاليات برنامج التوعية بحماية طلابنا من الاستغلال والتحرشبعنوان أطفالنا أمانتناللمحاضر الأستاذ / جمال حاشي المشرف التربوي للأنشطة الطلابية والذي قام بإلقاء مقدمة عن الموضوع  قائلاً : ـ

أطفالنا طلابنا أمانة في أعناقنا استودعها الله والمجتمع لدينا، ونحن مسؤولون عنهم أمام الله عز وجل يوم البعث والنشور، و مسؤولون عنهم أمام المجتمع الآن، و مسؤولون عنهم أمام ضمائرنا كمربين.

ومن هذا المنطلق نقيم مثل هذه البرامج التوعوية الهامة، وكما اعتدنا نحن التربويون نقيمها بلا كلل أو ملل ، وفي الآونة الأخيرة برزت قضية من أخطر القضايا المقلقة وهي قضية التحرُّش بالأطفال واستغلالهم بصورة تفتقد لأدنى معاني الإنسانية، وظهر ذلك في عديد من الحوادث الأخلاقية المؤسفة؛ التي ارتكبت ضد الأطفال من قِبل ذئاب بشرية منعدمي الضمير والرحمة، ولهذا كان لزاماً علينا أن نجتهد قدر جهدنا كمدرسة في حماية أطفالنا طلابنا من خلال رفع مستوى وعيهم تجاه هذه القضية الخطيرة.

ثم قام بتعريف الطلاب بمسمى التحرش ، وممن يمكن أن يتعرض الطفل للتحرش؟

بعد ذلك قام بعرض بعض الأفلام الكرتونية التي توضح معنى طفلنا العزيز: جسمك ملك خاص لك

وفي حوار شيق ومبسط قام بالتحدث عن كيف تحمي نفسك من التحرش طفلنا العزيز؟

حيث ذكر النقاط الهامة التي يمكن للطفل أن يحمي نفسه من خلالها وهى : ـ 

(1) قل لا بصوت عال جداً.

(2) اصرخ بصوت عال جداً .

(3) اهرب بسرعة من المكان .

(4) فرق بين اللمسة العادية واللمسة الغير عادية .

(5) لا تسكت على أي محاولة اعتداء .

(6) لا تبتعد وتكون في مكان بمفردك .

(7) أبلغ فوراً .

(8) صارح والديك .

(9) لا تخف .

(10) لا ترافق أو تتحدث مع أي شخص لا تعرفه .

(11) عدم الانجراف وراء الإغراءات المادية والمعنوية.

(12) عدم تلبية طلبأي شخص يسألكأن ترافقه.

(13) عدم الذهاب إلى الأماكن العامة بمفردك .

وخلاصة القول من خلال هذه المحاضرة الرائعة التي ألقاها الأستاذ / جمال والتي استفدنا منها كمربين واستفاد منها طلابنا أقول : ـ

إن من أهم الوسائل في صيانة الطفل من التعرض لهذا الخطر هو سد الذرائع  المقضية للوقوع في هذا المنزلق.. ومن أهم الوسائل التي يجب أن نضعها في الاعتبار  هي التفريق بين الأطفال في مراقدهم.. ويلتحق بها الحذر من تمكين ضعيف الديانة ـ حتى ولو كان من المحارم ـ من الخلوة بالولد.. وليس معنى هذا الدعوة إلى نزع الثقة من الجميع.. إنما المراد الكياسة والحذر مع التعقل.

ومن الوسائل أيضا: تشييد الجسور العالية من الثقة بين الولد ووالديه.. وغياب هذه الرؤية عند كثير من الآباء، هي في اعتقادي السبب الرئيس في الكثير من أزماتنا التربوية..

إن بناء الثقة بين الولد وبين والديه هي صمام أمان ـ بإذن الله ـ للولد من الاستجابة لكل وسائل الهدم والإغراء.. لأن الولد إذا أدرك أن صدر والديه أو أحدهما هو الصدر الرحب الرحيم الذي سيمتص كل أخطائه مهما كانت فلن يرضخ للابتزاز والضغط من أي شخص كان.. والولد بطبعه ـ كإنسان ـ يبحث عن الأمان دائما.. فمتى ما وجد هذا الأمان عند أبويه أو أحدهما لم يحتاج معه إلى غيره .

فالشكر والتقدير للأستاذ / جمال حاشي على هذه المبادرة الرائعة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
(( تخطيط البرامج والفعاليات زمنياً)) 
لرواد النشاط والمرشدين الطلابيين ومعلمي التربية البدنية

بقاعة الاجتماعات بمدرسة الحصان الابتدائية بالدمام وذلك يوم الأربعاء الموافق 12/1/1436هـ أقيمت فعاليات اللقاء التربوي الأول و الورشة التدريبية لرواد النشاط والمرشدين الطلابيين ومعلمي التربية البدنية بمدارس الحصان مع الأستاذ / جمال حاشي المشرف التربوي للأنشطة الطلابية والذي قام بإلقاء مقدمة عن النشاط الطلابي قائلاً:-- 
يعتبر ضمان الدور النشط والفعال للطالب من أهم ما يميز عمليتي التعليم والتعلم الناجحة وهذا بالفعل ركيزة ما يسعى إليه و يحققه النشاط غير الصفي ببرامجه واستراتيجياته المختلفة . ويتيح النشاط غير الصفي الفرصة للطلاب لاختيار ما يرغبون به وما يتفق مع ميولهم من النشاطات كما يفسح لهم المجال للمساهمة بدور فعال في عملية التخطيط للنشاط وتنفيذه و المشاركة فيه تحت ظل إشراف متميز يراعي المعايير التربوية و يلتزم بها.
ومن خلال المشاركة الفعلية في النشاطات غير الصفية المختلفة يتم تزويد الطلاب بالخبرات التربوية التي تساعدهم على تبني المواقف والممارسات الإيجابية وتوسيع آفاقهم وتكوين شخصيتهم المتوازنة القادرة على المساهمة في بناء المجتمع. و من أجل أن يحقق برنامج دعم النشاط غير الصفي لمشروع تطوير رسالته للوصول للرؤية التي تبناها، فقد اعتمد ستة أنشطة رئيسة تم اختيارها بعناية و تشتمل على مجموعة من المعارف والقيم والمهارات الموضوعة بناءً على أسس تربوية سليمة تراعي في مجملها أن الطالب محور العملية التعليمية.
وقد تم اختيار الأنشطة الستة الرئيسة بناء على خصائص الطلاب في ضوء ما يحتاجه المجتمع حاليا، إذ تنبثق تلك البرامج الستة الرئيسة (( العلمي ــ الثقافي ــ التوعية الإسلامية ــ الرياضي ــ الفني ــ الحاسب الآلي )) إضافة إلى النشاط الكشفي ومن خلال الرؤية التي عبرت عنها منظومة الخبرات التربوية لتشكل مساقات اهتمام تتكثف حولها النشاطات والخبرات غير الصفية التي يتعرض لها الطلاب ، الأمر الذي يساعد القائمين على النشاط غير الصفي ضمان الحد الأدنى من الممارسة والمشاركة في الأنشطة لكل طالب ، وفي الوقت ذاته يتم تقديم أنشطة ذات تصميم خاص ليستفيد منها المبدعون والموهوبون من الطلاب.
وانطلاقا من تلك البرامج قام الأستاذ / جمال بالحديث عن (( مكتسبات حصة النشاط ، والآلية المقترحة لتفعيل النشاط ، وخطوات تخطيط البرامج ، ومعايير بناء برامج الإرشاد والأنشطة البدنية والرياضية )) وذلك من خلال تشكيل مجموعات الاهتمام داخل الفصول التي تنظمّ بعد ذلك للأندية المدرسية وفق ميولها واهتمامها وتمارس الأنشطة التي تتناسب وميولها وحاجاتها بقيادة طلابية ذاتية تحت إشراف تربوي
وقد تحدث عن كافة المعلومات والتعليمات التي يحتاجها المشرفون على تنفيذ الأنشطة غير الصفية بمدارس الحصان بدءً بالمنطلقات التي انبثق منها تنظيم النشاط غير الصفي والرؤية التي نأمل أن نصل إليها في نشاطنا التربوي وانتهاء بأساليب العمل وضوابط التنفيذ إضافة إلى الأوقات المتاحة للطالب لممارسة الأنشطة غير الصفية وهي : نظام الفترة الصباحية و الفسحة وحصة النشاط ثم مركز النشاط المسائي ولكل فترة من هذه الفترات نشاطها الملائم لطبيعتها ، ثم تحدث عن (( المنطلقات ، الرؤية ، الرسالة))
المنطلقات:
1. القيم الإسلامية
2. سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية.
3. خطة التنمية.
الرؤية:
أنشطة تربوية مفيدة جاذبة شاملة وذات جودة عالية.

الرسالة:
أن نقدم أنشطة غير صفية متنوعة ذات جودة عالية تثري خبرات الطالب وتصقل المهارات وترعى المواهب في بيئة مشجعة آمنة

الهدف الاستراتيجي
تقديم أنشطة غير صفية هادفة ذات جودة عالية تسهم في إعداد المواطن الصالح و بناء الشخصية الإسلامية المتوازنة و المتكاملة للطالب.

الأهداف العامة:
توجيه الأنشطة غير الصفية لتحقيق ما يلي:
1. تعميق قيم و مبادئ الدين الإسلامي في نفوس الطلاب والطالبات وترجمتها إلى واقع عملي.
2. تعزيز الولاء والانتماء للوطن والمحافظة على مكتسباته.
3. رعاية القيم والاتجاهات والممارسات الإيجابية صحياً وفكرياً ونفسياً واجتماعياً.
4. دعم التعاون بين المدرسة والأسرة ومؤسسات المجتمع.

 

 

ثم تحدث عن المهام الأساسية لرائد النشاط من خلال : ــ 
رئاسة مجلس أندية النشاط.
إعداد الخطة العامة والبرنامج الزمني للنشاط غير الصفي ومتابعة تنفيذها.
تفعيل استخدام الوسائل التقنية الحديثة في برامج النشاط غير الصفي (مشاركات و تقارير الكترونية).
الإشراف المباشر على جميع برامج النشاط داخل المدرسة( الفترة الصباحية ، الفسحة ، حصة النشاط).
تحديد احتياجات النشاط وتجهيز مقرات الأندية والفصول بالأدوات والأجهزة اللازمة.
متابعة تنفيذ خطة نشاط الأندية.
إعداد التقارير الختامية ورفعها للمشرف التربوي للنشاط الطلابي.
وفي نهاية الورشة التدريبية قام الأستاذ / جمال حاشي بالتقدم بالشكر لجميع الحضور متمنياً أن تكون المناقشات الإيجابية التي دارت حول مضمون الورشة التدريبة قد أفادت الجميع في التخطيط للفترة الحالية والقادمة.